خلال 10 سنوات: الأجانب يمثلون 85 %من السكان.. الخلل الديمغرافي يؤرق الكويت

e1e31cb523fad57fea43c3d6244a81c6

تعاني الكويت من خلل كبير في التركيبة السكانية مما دفع بمجلس الوزراء الكويتي إلى تكوين لجنة لمعالجة أسباب هذا الخلل ووضع إستراتيجية جديدة لاعادة التوازن لتركيبة المجتمع الكويتي.
صحيفة podcastjournal أوردت في هذا السياق تقريرا ترجمته عنها الرياض بوست أكدت فيه بأن   وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة دولة لشؤون التخطيط و التنمية  هند صبيح براك  صبيح  أعلن مؤخرا عن   تشكيل اللجنة الكويتية العليا للتحقيق في التركيبة السكانية ومعالجة الخلل في هذا المجال، وتنظيم سوق العمل الكويتي.
وتنقل الصحيفة  عن البراك تأكيدها بأنه لم يتم إتخاذ أي إجراء على الفور وبان وضع وتطبيق  استراتيجية جديدة يتطلب عدة سنوات.
وبعد إنشاء هذه اللجنة، ودعا العديد من النواب الكويتيين إلى عقد جلسة خاصة لمعالجة الخلل السكاني، مؤكدين انه لا يمكن السماح بأن يكون الكويتيين  أقلية في بلدهم وقد تم تخصيص هذه الجلسة ليوم 2 فبراير 2017.
وعلاوة على ذلك، أعلن رئيس اللجنة الكويتية للتنافسية أنه خلال  السنوات العشر المقبلة سيمثل  العمال الأجانب  85٪ من مجموع سكان الكويت البالغ 4.2 مليون نسمة، مقسمة بين 1.3 مليون كويتيي و 2.9 مليون أجنبي يمثلون ثلثي القوى العاملة المستخدمة في البلاد.
وضع سيجعل 6 آلاف كويتي مطالبا بالبحث عن وظيفة على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة.