صور: انفجار سيارة مفخخة قرب السفارة الإيطالية في ليبيا

slide_513648_7216650_compressed

قتل شخصان، السبت 21 يناير، عندما انفجرت سيارة كانا في داخلها بالقرب من السفارة الإيطالية في طرابلس التي عاودت في الفترة الأخيرة فتح أبوابها، على ما أعلنت مصادر أمنية وطبية ليبية.
وقال مصدر أمني إنه لم يكن ممكناً على الفور تحديد ما إذا كان الأمر يتعلق باعتداء أو بحادث عرضي.
وأوضح حسام الطابوني المسؤول بالهلال الأحمر في العاصمة الليبية لوكالة فرانس برس أنه تم انتشال جثتين من السيارة، لافتاً الى أنهما كانتا متفحمتين ولم يكن ممكناً التعرف إليهما.
وأشار مراسل فرانس برس الى أن الانفجار دوّى في شارع يقع وراء السفارة الإيطالية والسفارة المصرية المقفلة حالياً، أي أمام مبنى وزارة التخطيط القريب من أحد الفنادق.
وتم فرض مربع أمني في محيط مكان التفجير، ما منع الصحافيين من الاقتراب. ولم يتضح حتى الآن المسؤول عن الانفجار.
إعادة فتح السفارة
في 9 يناير أعلنت روما إعادة فتح سفارتها بطرابلس التي كانت أقفلتها في فبراير 2015 بسبب أعمال عنف.
وكانت السفارة الإيطالية إحدى آخر السفارات التي أغلقت أبوابها في فبراير 2015 بعد استيلاء ما يعرف بـ”فجر ليبيا” على العاصمة إثر معارك عنيفة.
وشهدت إيطاليا في السنوات الأخيرة تدفقاً استثنائياً لمئات آلاف المهاجرين الذين يستفيدون من الفوضى السائدة في ليبيا لمحاولة عبور البحر الأبيض المتوسط.
ويوجد في ليبيا عدد كبير من الفصائل المسلحة المتنافسة التي يعارض بعضها حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة وتؤيدها إيطاليا بشدة.
ولتنظيم الدولة الإسلامية المتشدد خلايا نائمة في العاصمة الليبية. وكان التنظيم أعلن في الماضي مسؤوليته عن هجمات هناك بينها هجمات استهدفت سفارات.
ودعمت حكومة الوفاق حملة على مدى الشهور السبعة الماضية لطرد الدولة الإسلامية من معقلها السابق في مدينة سرت الواقعة على بعد نحو 450 كيلومتراً إلى الشرق من طرابلس.
وفي أواخر العام الماضي أرسلت إيطاليا -المستعمر السابق لليبيا- فرقة من القوات إلى غرب ليبيا لحراسة مستشفى إيطالي أقيم لمعالجة المصابين في الحملة على سرت.
وأثارت إعادة فتح السفارة الإيطالية احتجاجات من جانب فصائل في شرق ليبيا معارضة لحكومة الوفاق الوطني في طرابلس.

slide_513648_7216660_compressed slide_513648_7216654_compressed slide_513648_7216652_compressed

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا