ضم برامج الضمان والرعاية لـ حساب المواطن.. وتقسيم المجتمع إلى 5 شرائح

37459340-060f-43dc-b572-5f017a7a4d78

قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، نقل برامج الدعم النقدي المقدمة من وكالتي (الضمان، والرعاية)، إلى برنامج حساب المواطن، بعد أن اعتمدت الوزارة الهيكل التنظيمي للبرنامج، وكلفت 16 رجلا وسيدتين، بالعمل فيه، كما كلفت المهندس علي بن هادي راجحي مديرًا عامًّا له، وتفويضه بتكليف مديري الوحدات الإدارية المرتبطة بالبرنامج.
ووفق تعميم صادر عن الوزارة، سيتولى المدير العام للبرنامج الإشراف على خدمات المساندة ومكتب المدير العام، وتتضمن مهمات الخدمات المساندة: الإدراج والإشراف، وتقنية الأعمال.
ويهتم الإدراج والإشراف بإدارة عمليات الإلحاق بالبرنامج والتنسيق بشأنها، والإشراف على حال البرنامج وأدائه وتطبيق التغيرات التي تطرأ عليه، وإعداد محتوى الحملات العامة وحملات التوعية، والعمليات الكلية الخاصة ببرامج الدعم.
أما تقنية الأعمال فمن مهامها تطوير وبناء الحلول التقنية والخدمات الإلكترونية وعمليات الربط الإلكترونية، وإدارة البيانات، ودعم أنشطة محاكاة البيانات، والتأكد من تناسق البيانات لتحديد الأهلية والاستحقاق وإدارة الجودة والاختيار وتطبيق الفحوص الدورية وتحديد متطلبات سياسة أمان البيانات، وتوفير الدعم لخدمات تقنية الأعمال وإدارة الموردين وشركاء التقنية.
وذكر تقرير لبرنامج تحقيق التوازن المالي أن إجمالي بدلات برنامج “حساب المواطن” ستبلغ بحلول عام 2020 ما بين 60 و70 مليار ريال.
وأوضح التقرير وفقاً لصحيفة “اليوم” أن “حساب المواطن” سيدرس الخصائص السكانية للمجتمع وسيتم تقسيمه إلى خمس شرائح متساوية من ناحية عدد السكان.
وأشار إلى أن قيمة البدل الذي سيُصرف ستكون غير ثابتة، حيث ستراجع قيمته بشكل دوري بناء على أسعار الطاقة أو أي إصلاحات أخرى قد تؤدي إلى زيادة العبء على الأسر.
وأضاف أن البدل سيقدم لرب الأسرة، سواء كان ذكراً أو أنثى، ويشمل ذلك جميع الأبناء غير المتزوجين ذكوراً وإناثاً، بشرط أن يكونوا في مسكن واحد، كما يشمل البدل الأسر غير السعودية كأولاد السعودية المتزوجة من أجنبي أو حاملي بطاقة التنقل.