ما سر إجتماع الجبير بنظيره السويسري على هامش منتدى دافوس ؟

a9dca53953b5862c1b0d110e48421fa6

إلتقى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بنظيره السويسري  ديدييه بوركهالتر أين ناقش الجانبين عدة قضايا وملفات ثنائية .
صحيفة  journal du jura اوردت في هذا السياق تقريرا ترجمته عنها صحيفة الرياض بوست أكدت فيه أن  وزير الخارجية السويسري  ديدييه بوركهالتر إستغل المنتدى الاقتصادي العالمي لمناقشة  إتفاقية “ولاية قوة الحماية”  مع نظيره السعودي عادل بن أحمد الجبير في علاقة بالصراع السعودي  الإيراني.
وقد اتفق البلدان من حيث المبدأ على منح هذه المهمة في سويسرا، وفق ما أوضحه جان مارك كرفوازييه ، المتحدث باسم ديدييه بيركهالتر مشيرا أنه لا توجد علاقة  المملكة العربية السعودية و ايران وبان  الرياض طلبت بعض التوضيحات في هذا الشأن.
كما ناقش الجانبين  اتفاق منع الازدواج الضريبي  بين سويسرا والمملكة العربية السعودية وشددا على استمرار المفاوضات في هذا السياق.
إلى ذلك يشير التقرير أن وزير الخارجية السويسري  ب تقديم الدعم المالي لمشروع التدريب في المملكة العربية السعودية، من خلال وكالة التنمية والتعاون السويسرية حيث سيتم تخصيص منح مالية  للتدريب  لمدة سنتين لمتطوعي الإغاثة في المملكة.
كما ناقش الوزيران في نهاية الاجتماع على تطورات الحرب  في اليمن.
إلى ذلك ختم المتحدث باسم وزير الخارجية السويسري بالتأكيد على أن العلاقات الدبلوماسية بين سويسرا والمملكة العربية السعودية “جيدة جدا” السيد بعد  احتفل البلدان  بمرور 60 عاما من العلاقات المميزة بين السعودية وسويسرا.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا