أكاديمي إماراتي يستفز مشاعر السعوديين بتغريدة عن تيران وصنافير

1233

سببت تغريدة كتبها الأكاديمي الإماراتي المعروف “عبد الخالق عبد الله”، في خلق حالة من الغضب العارم بين السعوديين واستفزت مشاعرهم، بعدما قال -معلقا على حكم بمصرية الجزر اليوم- في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “#تيران_وصنافير_مصرية، هكذا حكمت قبل قليل المحكمة الإدارية العليا في مصر وألغت اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية. و يجب احترام قرار القضاء”.
البداية كانت مع الكاتب السعودي “عبد الله الملحم” الذي وجه له سؤالًا محرجًا قائلًا: “لو حكم القضاء الإيراني بأن الجزر الإماراتية الثلاث (أبو موسى وطنب الكبرى والصغرى) إيرانية.. هل ستدعو إلى احترام حكمه ؟!”. ليرد “عبد الله” على الكاتب السعودي، قائلًا: “من حيث المبدأ لا مفر من احترام حكم القضاء أينما كان. هذا لا يعني أن الحكم نهائي، ففي قضايا الحدود المحاكم الدولية هي الفيصل”.
وواصل الملحم رده بغضب قائلًا: “هذا يعني احترامك لاحتلال إيران لجزر بلادك، وأربأ بك الانزلاق لذلك.. كلامك ليس حجة على بلادي لكنه حجة على بلادك فتنبه!”.من جهته قال الداعية “عوض القرني”: “لو حكمت محكمة إيرانية بأن الجزر الثلاث إيرانية، فهل يجوز لأي خليجي أن يقول: (يجب احترام قرار القضاء؟!).. أما كان يسعك السكوت؟”، ليرد الأكاديمي الإماراتي، قائلًا: “لو حكمت محكمة سعودية بأن #تيران_وصنافير_سعودية لطلبنا باحترام قرار القضاء. هذا مبدأ أخلاقي. الخطوة القادمة محكمة العدل الدولية”.
وفي سياق متصل، علق المحلل “خالد العلكمي”، على تغريدة “عبد الله”، قائلًا: “نفهم من كذا أنك – كمواطن إماراتي – متنازل عن الجزر الإماراتية المحتلة طالما قضاء إيراني حكم بإيرانيتها!”.وبدوره شارك وزير الإعلام الكويتي السابق “سعد العجمي” في الرد على تغريدة الأكاديمي الإماراتي، قائلًا: “لو حكمت محكمة إيرانية بأن جزر الإمارات جزر إيرانية، هل ستحترم قرار القضاء الإيراني؟.. محكمة العدل الدوليه هي المعنية”.
يذكر أن المحكمة الإدارية العليا، قد قضت اليوم، الاثنين، في حكم نهائي، برفض طعن هيئة قضايا الدولة “ممثلة الحكومة” ببطلان حكم محكمة القضاء الإداري “أول درجة”، الصادر في شهر يونيو الماضي، الذي قضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي تمَّ بمقتضاها إعلان تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

https://twitter.com/Abdulkhaleq_UAE/status/820930906722549760

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا