السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

غضب روسي من باكستان بسبب المملكة

%d8%ba%d8%b6%d8%a8-%d8%b1%d9%88%d8%b3%d9%8a-%d9%85%d9%86-%d8%a8%d8%a7%d9%83%d8%b3%d8%aa%d8%a7%d9%86-%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%85%d9%84%d9%83%d8%a9

كشفت وكالة “ANI” الهندية عن وجود حالة من الغضب والتذمر للدب الروسي تجاه عدد من المسؤولين الباكستانيين الذين وصفتهم بالموالين للمملكة العربية السعودية، بسبب اتهامهم بتسريب معلومات للصحافة الباكستانية حول الزيارة السرية لمسؤول استخباراتي روسي رفيع المستوى إلى باكستان نهاية نوفمبر الماضي.
ووفقا لموقع عاجل نقلت الوكالة عن مصادر مطلعة قولها، إن مسؤولين روسيين أبدوا اعتراضهم الشديد على تسريب تفاصيل الزيارة السرية لمدير الأمن الفيدرالي الروسي، ألكسندر بورتنيكوف، إلى باكستان في الفترة ما بين 25 و27 من شهر نوفمبر الماضي.
وأشارت إلى أن المسؤولين الروس يعتقدون أن بعض المسؤولين بالحكومة الباكستانية قاموا بتسريب معلومات عن الزيارة السرية التي قام بها مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي “ألكسندر بورتنيكوف” إلى باكستان، بهدف نيل تأييد الحكومة الباكستانية للعمليات العسكرية التي تشنها القوات الروسية على مدينة حلب السورية.
وقالت الوكالة إنها علمت من مصادر مطلعة -لم تسمها- أن الجانب الروسي يعتقد أن الفريق المؤيد لترسيخ العلاقات الثنائية بين المملكة وباكستان داخل الحكومة الباكستانية هو الذي تسبب في فضح أمر هذه الزيارة السرية.
وتابعت الوكالة حديثها عن أهداف الزيارة السرية التي قام بها المسؤول الروسي لباكستان، موضحة أن حصول روسيا على تأييد الجيش الباكستاني لعملياتها العسكرية في حلب السورية لم يكن الهدف الوحيد لبورتنيكوف الذي كان يطمح كذلك في الحصول على موافقة باكستان على السماح لروسيا بالمشاركة في مشروع الممر الاقتصادي الباكستاني الصيني، إلا أن حرص الجيش الباكستاني على الحفاظ على قوة العلاقات الثنائية بين باكستان والمملكة حال دون تمكن المسؤول الروسي من تحقيق أهدافه.
وأشارت الوكالة إلى أن انضمام روسيا لمشروع ميناء “جوادر” كان حلمًا يداعب موسكو منذ عشرات السنوات، وهو السبب الذي دفعها لغزو أفغانستان عام 1979، حيث إنها ظنت أن سيطرتها على أفغانستان ستمهد لها الطريق للانضمام لمشروع ميناء جوادر.
وأكدت الوكالة أن رفض الجيش الباكستاني فكرة الدخول في علاقات ثنائية مع روسيا خوفًا من أن يكون لهذا التقارب أثره السيئ على علاقتها القوية بالمملكة كان من أهم الأسباب التي حالت دون تمكن روسيا من تحقيق حلمها القديم.
وقالت الوكالة إن الجيش الباكستاني يرى أن تاريخ التحالف الثنائي بين المملكة وباكستان أثبت أن المملكة كانت دائمًا الحليف الأمثل.
ولفتت الوكالة إلى أن هذه الأسباب دفعت البعض لاعتقاد أن الجيش الباكستاني قد يكون هو الجهة التي قامت بتسريب خبر الزيارة السرية التي قام بها بورتنيكوف لباكستان.ش

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات