الجبير: نطالب العالم بإجراءات صارمة لوقف تدخلات إيران

capture

قال وزير الخارجية الاستاذ عادل الجبير، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأميركي جون كيري إن أي اتفاق في اليمن يجب أن يرتكز على المبادرة الخليجية وقرار الأمم المتحدة، وهما المرجعان المتفق عليهما.
وأضاف الجبير أن المملكة تطالب العالم باتخاذ إجراءات صارمة لوقف أنشطة إيران المزعزعة لاستقرار المنطقة، عبر اشعالها للفتن الطائفية، وفيما يتعلق بقانون “جاستا” أكد وزير الخارحية أنه يمثل تهديدا للنظام الدولي كلّه وبضمنه الولايات المتحدة نفسها، وطالب الكونغرس إعادة النظر فيه.
من جانبه أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن تنظيم داعش في طريقه للهزيمة، وصرّح أن بلاده تدين الهجمات الإرهابية، التي وقعت اليوم في مدينة عدن اليمنية، وحثّ كل الأطراف اليمنية للعودة إلى طاولة المفاوضات، وأكد أن بلاده ستواصل العمل مع المملكة للوصول إلى سلام في اليمن والعديد من الملفات الخاصة بالشرق الأوسط.
وأكد أيضاً أن خطة الأمم المتحدة قابلة للنقاش وليست نهائية، وأن الهدف الأول إنهاء حرب اليمن، والتوصل لتسوية سياسية لمعالجة الوضع الإنساني فيه.
وشدد كيري على رفض واشنطن التدخل الإيراني في اليمن، مشيراً الى أن واشنطن عملت على وقف هذا التدخل باعتراضها شحنات موجهة للحوثيين في المحيط، كما أنها شددت العقوبات على طهران لرعايتها الإرهاب ومسؤوليتها عن عمليات تهريب السلاح.
وفيما يتعلق بقانون “جاستا” قال كيري بأن القانون سيئ وأن واشنطن ستبحث عن طرق أخرى لتعويض المتضررين.