اعلان

من هو عمر بن لادن الذي منعته مصر من الدخول.. وأين ذهب بعد منعه؟

Advertisement

2d823582-1234-453d-b3db-8b4284e17b7a

كشفت السلطات المصرية اليوم (السبت) أن عمر بن لادن، نجل زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، اختار السفر إلى تركيا على متن الرحلة رقم 693 والمتجهة إلى إسطنبول، وذلك بعدما تم منعه من دخول البلاد لدى وصوله من قطر.
وعمر بن لادن هو أحد أبناء أسامة بن لادن من زوجته الأولى “نجوى غانم”، وولد في عام 1981 وهو الابن الرابع بين 20 طفلا من أسامة بن لادن.
انفصل عن والده في إبريل 2001 أي قبل أحداث 11 سبتمبر بشهور قليلة، وأعجب بالمقاتلين الأفغان ضد الاتحاد السوفيتي، وفقا لما ذكره الرئيس السابق لوحدة متابعة ابن لادن في وكالة الاستخبارات الأمريكية مايكل شوير، ووصفهم بالهادئين والودودين جدًا، على عكس المقاتلين الجدد الذين وصف أغلبهم بمهرجين أصيبوا باليأس من حياتهم فتقمصوا لباس الجهاد من أجل الإسلام.
طلب اللجوء إلى إسبانيا، ولكن رفُض طلبه بحجة أنه يتعرض لتهديد، وتوجه إلى بلد زوجته البريطانية ليعيش هناك ولكن لم يتم قبول طلبه أيضا وقيل له بأنه شخص غير مرغوب فيه، ويرى بعض المحللين السياسيين أن رفض الكثير من الدول استقبال عمر دفعه مرات عدة إلى العودة إلى كنف والده.
حاول عمر بن لادن تجميل صورة والده أسامة بن لادن في مذكراته، حيث وصفه بأنه رجل صاحب بلاغة في الكلام وهادىء الطباع ويعيش فى الجبال يأكل الطعام البسيط، لكن مذكراته أثارت ضجة كبيرة ولاقت العديد من الانتقادات واعتبره البعض أداة للتضليل ويعمل لصالح تنظيم القاعدة، في حين رأى آخرون أنه كشف أسرارا ولم يكن مجاملا لوالده أو للتنظيم.