اعلان

لماذا يقتصر الرقم السري للصراف الآلي على أربعة أرقام فقط؟

Advertisement

Customers withdraw money from an ATM machine at the National Bank of Abu Dhabi (NBAD) in the capital, October 4, 2010.   Photo by Joseph Capellan

مع المزيد من التوسع في الثورة التكنولوجية حول العالم، تزايدت مخاوف الشركات والمصارف والأفراد والحكومات بخصوص أمن المعلومات والقرصنة الإلكترونية التي امتدت إلى احتمالية التأثير في قرارات سياسية.
ورغم أن العديد من المواقع أو البريد الإلكتروني تطلب تسجيل رقم سري يصل إلى ستة أو ثمانية أرقام، إلا أن الرقم السري للصراف الآلي لا يزال يتكون من أربعة أرقام فقط في غالبية البنوك على مستوى العالم.
ويرجع الأمر إلى بداية اختراع الصراف الآلي وبدء تشغيله عام 1967 بواسطة الاسكتلندي “جيمس جودفيلو” رغم أن المبتكر “شيفارد بارون” ينسب الاختراع لنفسه حيث نجح في تثبيت أول ماكينة صراف آلي للجمهور في فرع لبنك “باركليز” بلندن، واعتبر أن اختراع “جودفيلو” غير مكتمل.
اقترح “بارون” تكون الرقم السري للصراف الآلي الأول في العالم من ستة أرقام، ولكن زوجته “كارولين” لم تكن قادرة على تذكر الأرقام كاملة، وهو ما دفعه لتعديل اختراعه وجعل الرقم السري من أربعة أرقام فقط كي يسهل حفظه، ومنذ ذلك الحين، لم يتم تغيير هذا النمط رغم التقدم التكنولوجي المذهل والمخاطر الأمنية المتزايدة.