بيل جيتس يوحّد أثرياء العالم للاستثمار في الطاقة النظيفة

untitled-1_1916

أعلنت مؤسسة بيل جيتس، الإثنين (12 ديسمبر 2016)، أن المستثمرين في هذا الصندوق المعروف باسم “بريك ثرو إنرجي فينتشرز” هم جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون، وجورج سوروس رجل الأعمال الذي يهتم بالعمل الخيري، والبريطاني ريتشارد برانسون مؤسس فرجين، ومارك زوكربرج رئيس مجلس ادارة فيسبوك. وتقدر ثرواتهم معا بحوالي 170 مليار دولار، وفق تقديرات “بلومبرج” و”فوربس”.
وقالت مؤسسة بيل وميليندا جيتس -في بيان-: “سيمول الصندوق التقدم الناشئ القادر على إنتاج موارد طاقة اقتصادية دائمة دون انبعاثات الكربون”.
وفي نهاية 2015، أعلنت إدارة الرئيس باراك أوباما إنشاء “بريك ثرو إنرجي كواليشن”، يديره بيل جيتس، قدّم على أنه مجموعة ستكون حلقة الوصل بين المؤسسات الجديدة في مجال الطاقة الخضراء والأبحاث وسوق الطاقة.
وكان بيل جيتس أحد مؤسسي مايكروسوفت، قد أعلن في 2015، أنه سيخصص مبلغ مليار دولار من ثروته الخاصة لتطوير تكنولوجيا قادرة على إنتاج الطاقة النظيفة.
وسيستثمر الصندوق في الأبحاث في مجال الطاقة الخضراء في عدة قطاعات، منها النقل وإنتاج الطاقة الكهربائية والانشطة الصناعية والبناء والزراعة.
وظهر بيل جيتس في فييو توضيحي قال فيه، إن “أسلوب عيشنا الحديث يستهلك كميات كبيرة من الطاقة”، يأتي القسم الأكبر منها من اشتعال النفط والغاز الطبيعي والفحم، ما يؤدي إلى تقلبات مناخية خطيرة.