ماذا تعرف عن قلادة مبارك الكبير التي تقلّدها الملك سلمان؟

584a7fc51b13e

قلّد أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح؛ مساء أمس الخميس، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – قلادة مبارك الكبير، في قصر “بيان” بالكويت، وهي أعلى وسام مدني في الكويت ويُمنح للملوك.
وتعود فكرة “القلادة” إلى ما قبل 55 عاماً بعد أن صدر قانون عام 1962 المنظِّم للأوسمة العسكرية في الكويت، فأصبح من الواجب تنظيم الأوسمة المدنية، فصدر قانون عام 1974 بإنشاء قلادة مبارك الكبير، وبعدها بعام صدر مرسومٌ أميري ينظِّم أمور هذا الوسام.
ويُعَد هذا الوسام أعلى وسام مدني في الكويت ويُمنح للملوك ورؤساء الدول والحكومات، وسُمي هذا الوسام باسم الحاكم السابع للكويت مبارك بن صباح الصباح؛ باعتباره المؤسِّس الحقيقي لها، عندما تولى الحكم عام 1896، وازدهرت الكويت في عهده تجارياً، وشيدت في تلك الفترة المدارس النظامية والمستشفيات.
وعودة إلى “القلادة”، فإن القانون الخاص بها يصر على تنظيم إصدار وسام الكويت، الذي ينقسم إلى 8 درجات تتناسب مع مركز الشخص الممنوح له.
ومن أشهر مَن تقلّدوا “قلادة مبارك الكبير”: الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير تشارلز، وجعفر النميري، ومحمد أنور السادات، وجورج بوش “الأب”، والملكة إليزابيث؛ لينضم الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى القائمة الشرفية للقلادة من الملوك والرؤساء.

584a7fc135dae