اعلان

روحاني: هل تعتقدون أننا سنسمح لترامب بتقويض الاتفاق النووي؟

Advertisement

%d8%b1%d9%88%d8%ad%d8%a7%d9%86%d9%8a_0

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده لن تسمح لأمريكا تحت رئاسة دونالد ترامب بتقويض الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى الكبرى.
وأوضح روحاني في لقاء بجامعة طهران، الثلاثاء (6 ديسمبر 2016)، أن ترامب “يريد القيام بالكثير من الأمور، ولكن لن يؤثر أي من أفعاله علينا”، مضيفًا في ثقة مفرطة: “هل تعتقدون أن بوسع الولايات المتحدة إلغاء خطة العمل المشتركة الشاملة الخاصة بالاتفاق النووي؟ هل تعتقدون أننا وبلدنا سنسمح له بالقيام بذلك؟”.
وكان روحاني أعلن السبت، أنه لا يجوز السماح لأي طرف من الأطراف المشاركة في الاتفاق بتقويضه، قائلا: “إن هذا الاتفاق جاء كنتيجة عمل سبع دول، ولا يمكن السماح لبلد واحد انطلاقًا من إراداته بتقويض الاتفاقيات التي تم التوصل إليها.. يتطلب ذلك جهودًا مشتركة”، بحسب شبكة “روسيا اليوم”.
وسبق وهدد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بتعليق تنفيذ بنود الاتفاق النووي في حال مددت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على بلاده.
وأشار مساعد وزير الخارجية الإيراني تخت روانجي، الأحد، إلى أن سجل الرئيس الأمريكي الجديد يفتقر للخبرة السياسية، وقال إن ترامب أظهر مواقف متضاربة حيال الاتفاق النووي، موضحًا أنه قال في وقت ما إنه سيمزق الاتفاق، وفي وقت آخر صرح بضرورة إعادة المفاوضات بشأنه.