صور: أجمل صالات المطارات في العالم.. بينها صالة لمطار في السعودية

1200

يُحتفى بجمال وبراعة تصميم صالات المطار -إذ يقضي المسافرون وقتاً كبيراً فيها- في كتاب تصوير فوتوغرافي جديد يُدعى The Art of the Airport، وقد احتوى على اجمل صالات للمطارات من بينها دولتين عربيتين.

مطار أدولفو سواريز.. مدريد- باراخاس الدولي:

4514

افتُتح المطار في عام 1931، ويعتبر حالياً محطة الانطلاق من أوروبا إلى أميركا اللاتينية، برحلات مباشرة إلى بيونس آيريس، ومونتفيدو، وسانتياغو عاصمة تشيلي. وقد صمم المهندسان المعماريان ريتشارد روجرز وأنطونيو لاميلا صالة رقم 4 -التي افتتحت في عام 2006- باستخدام الخيزران بشكل موحّد في البناء لخلق شعور بالهدوء والراحة في المطار.

5640
تسمح النوافذ الكبيرة في سقف صالة المطار بدخول الضوء الطبيعي إليها، وذلك بالتوازي مع مبنى القمر الصناعي الخاص به على بعد 1.5 ميل، ويغطي مساحة 760,000 متر مربع. ويتصل المبنيان ببعضها البعض بواسطة شبكة سكة حديد تحت الأرض.

مطار شينزين باوان الدولي، في الصين:

4611

يعود تصميم صالة رقم ثلاثة في مطار شينزين إلى المهندسَيْن المعماريين ماسيميليانو ودوريانا فوكساس، اللذين يصفان عملهما وكأنه يبدو كسمكة شيطان كبيرة، التي يمكن العثور عليها قبالة سواحل الصين.

5636
يستقبل المطار 32.3 مليون راكب في العام، وهو العدد الذي تحقق بفضل التصميم الخلاب لصالة رقم 3 بالمطار، التي افتتحت في 2013، ويشمل المطار 63 بوابة ثابتة، 15 بوابة أخرى متحركة، وسقفاً بارتفاع 79 متراً.

مطار ويلينغتون الدولي، في نيوزيلندا:

5616

صمم المطار من قبل شركة ستوديو باسيفيك آركيتيكتشر وشركة وارن آند ماهوني، وأطلق عليه لقب “الصخرة”، واستُلهم تصميمه من قبل وحش البحر الأسطوري إنجايك وواتاي تاي Ngake and Whataitai، بينما صمم مخرج المطار ليبدو “كمنحدرات خطرة”، مع لوحات نحاس متقنة الصنع لتعكس الضوء كما تنعكس صورة الصخور على المياه.

3744

تسمح النوافذ الكبيرة بالمطار بإدخال كميات كبيرة من الضوء إلى صالة المطار، وهناك استخدام للخشب على نطاق واسع. وحيثما أمكن تستخدم السلالم بدلاً من المشي والسلالم المتحركة. (ربما صادفت وحوش البحر مشكلة مع تلك السلالم).

مطار إليادا-ألغوير، في إليادا بإسبانيا:

4107

تم ابتكاره وتصميمه قبل حدوث الأزمة المالية في عام 2008، في منطقة إليادا بمدينة كاتالونيا، وصمم لكي يستقبل 400,000 راكب في السنة، أما الآن فيستقبل أقل من هذا العدد سنوياً، ومازال يقدم رحلات مباشرة إلى المدن الإسبانية، فضلاً عن رحلاته إلى المملكة المتحدة وإسرائيل في الصيف.

6324
أما برج المراقبة بالمطار فيبلغ ارتفاعه 41 متراً، متصلاً بمبنى المطار. بينما تُكسى الواجهة الأمامية للصالة بألواح معدنية بظلال زيتونية، وخضراء، وبنية اللون.

مطار الملك عبدالعزيز الدولي، جدة، المملكة العربية السعودية:

4551

تحت “خيام” المطار، توجد مساحة مفتوحة تقدر بحوالي 500,000 متر مربع، مصممة لتسع حوالي 80,000 مسافر في أي وقت. كما يوجد بها سوق ومسجد.

3279
في حين أن المطار نفسه عادي بشكل ما، تكمن خلفه مجموعة فاتنة من المباني التي تشبه الخيام، والتي صممت لتشبه مساكن البدو. وتحمل الخيام المصنوعة من الألياف الزجاجية البيضاء المغلفة بالتفلون، على مجموع 210 عمود من الصلب، ارتفاع كلّ منها 45 متراً.

مطار مراكش المنارة، المغرب:

5604
تم تطوير هذا المطار في بدايات الألفية الثانية في محاولة لمواكبة الزيادة في أعداد السياح. يتميز مطار المنارة بسقفه الخرسانيّ المقوّس، ونوافذه المثلثة الكبيرة، المزخرفة بالزخارف العربية. تضافرت جهود شركة E2A من الدار البيضاء مع الشركة الفرنسية CR لينتجا مزيجاً جميلاً من الأصالة والحداثة المعمارية.

2700
سقف صالة المطار عبارة عن هيكل من الصلب المكسوّ بالألومنيوم، يشتمل على نوافذ تسمح بمرور الكثير من الضوء الطبيعي خلالها. كما تخدم تلك النوافذ غرضًا آخر، فبدلاً من صنعها من الزجاج العادي، تم صنعها من خلايا ضوئية هرمية الشكل؛ تساعد في توليد الطاقة.