السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

دعوة بريطانية أمريكية أممية لوقف غير مشروط لإطلاق النار خلال أيام في اليمن

2145ec48-d8ec-46d2-bf88-697f74136531

دعا وزيرا الخارجية الأمريكي والبريطاني والمبعوث الدولي إلى اليمن إلى وقف فوري غير مشروط لإطلاق النار في اليمن عقب اجتماع اليوم الأحد في لندن بشأن اليمن، وبحث اللقاء مشروع القرار البريطاني تمهيداً لطرحه الإثنين في مجلس الأمن الدولي.
وقال وزير الخارجية الأميركية جون كيري عقب الاجتماع إنه إذا قبلت الأطراف المتصارعة في اليمن الدعوة ومضت قدماً في وقف إطلاق النار فسوف يعمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد على وضع التفاصيل والإعلان عن موعد وكيفية تطبيق وقف إطلاق النار.
وأضاف كيري للصحفيين بعد اجتماع مع نظيره البريطاني بوريس جونسون ومسؤولين آخرين في لندن “حان الوقت لتطبيق وقف غير مشروط لإطلاق النار ثم التوجه إلى طاولة المفاوضات، لا حاجة لنا أن نؤكد اليوم على الضرورة الملحّة لإنهاء العنف في اليمن.” وأوضح أنّ هذه الدعوة لم تأت من فراغ وأنّ هناك اتصالات جرت مع الحوثيين عبر عدد من الوسطاء ومع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
وقال كيري إنه يدعو مع جونسون وولد الشيخ أحمد إلى تنفيذ وقف إطلاق النار “بأسرع ما يمكن وهو ما يعني الإثنين أو الثلاثاء. وبأسرع وقت ممكن”
من جهته قال ولد الشيخ أحمد “سنعلن عن تفاصيل اقتراح وقف إطلاق النار إذا وافق طرفا النزاع”.
وقال وزير الخارجية البريطانية “كما تعلمون الصراع في اليمن يتسبب بزيادة القلق الدولي، وبلغ عدد الضحايا مستوى غير مقبول، لقد عقدنا اجتماعاً جيداً جداً اليوم لمناقشة سبل المضي قدماً في مسألة في غاية الأهمية وهي أن يكون هناك وقف لإطلاق النار وأن تقود الأمم المتحدة الجهود في الدعوة إلى ذلك”.
وفي تغريدة لوزير الخارجية البريطاني على صفحته الخاصة على تويتر أشار جونسون إلى أنّ محادثات ستجري لاحقاً حول سوريا عقب المحادثات التي جرت حول وقف الصراع في اليمن.
وفي السياق، قال وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية البريطانية، توبياس إلوود، إن بلاده تدعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن في سبيل “إحلال السلام ووقف إطلاق النار، الذي يشمل جميع المناطق، ويسمح بدخول المساعدات إلى كلّ المدن المحاصرة، وعلى رأسها تعز، واستئناف المشاورات وفقاً للمرجعيات المتفق عليها”.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات