السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

مولود أوغلو: أردوغان سيزور السعودية قريبًا.. وتطبيعنا مع روسيا لا يعني اتفاقنا معها في ما يخص سوريا

1309729_620x410

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، عن زيارة قريبة يقوم بها رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، إلى السعودية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره السعودي عادل جبير، عقب اجتماع خليجي تركي على مستوى وزراء الخارجية استضافته العاصمة الرياض.
وقال جاويش أوغلو، إن “الرئيس أردوغان سيقوم بزيارة قريباً إلى السعودية سيُحدد تاريخها في وقت لاحق”.
وفيما يتعلق بالخلافات السعودية الإيرانية، أشار الوزير التركي إلى إمكانية قيام تركيا “بدور وساطة بين البلدين إذا طُلب منها ذلك”.
وفي الشأن العراقي، أكد جاويش أوغلو أنه “ينبغي أن لا نُجبر أهالي الموصل على الاختيار بين داعش والميليشيات الشيعية، وفي مثل هكذا وضع فربما سيختار السكان التنظيم ونحن لا نرغب بذلك”.
ولفت إلى أنهم “يرغبون بأن يقوم أهالي الموصل والقوات المحلية، بإدارة عملية تحرير المدنية من قبضة تنظيم داعش، وضرورة أن يقدم الجيش العراقي والجهات الأخرى الدعم للعملية”.
واعتبر أن “إشراك الحشد الشعبي والمليشيات الشيعية وحدها في عملية تحرير الموصل، وسيطرتهم على المنطقة ستكون كارثة، وستستمر معاناة السكان”.
وأعرب جاويش أوغلو عن أسفه، لوجود الكثير من المشاكل في العراق، من إقصاء وطائفية وإرهاب. وفي هذا الصدد شدد على ضرورة تقديم الدعم للعراق الشقيق والجار، للتخلص من مشاكله.
وأكد أوغلو نّ تطبيع بلاده لعلاقاتها مع روسيا لا يعني أنها تتفق معها في كل ما يخص الشأن السوري، مشيراً إلى ثبات المواقف التركية حيال حل الأزمة السورية.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات