مصدر: ليس في مقدور سفارة المملكة بكوريا إعادة الفتاتين الهاربتين رغماً عنهما

TO GO WITH AFP STORY BY ASSAD ABBOUD Saudi women walk past a flower shop on the eve of Valentine's day in Riyadh on February 13, 2014. Red roses lurk hidden in flower shop back rooms and heart-shaped chocolates are sold under the counter, but Saudis still manage to buy Valentine's gifts and defy the religious police. Saudi Arabia applies a rigorous interpretation of Islam under which the sexes are strictly segregated and any public display of affection is completely taboo. AFP PHOTO/FAYEZ NURELDINE (Photo credit should read FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images)

قال مصدر إنه في حال رفضت الفتاتان الهاربتان إلى كوريا العودة طواعية لأسرتيهما، فإنه ليس بمقدور سفارة المملكة هناك إعادتهما رغماً عنهما، خاصة أن قوانين الدولة تعتبر أي شخص رجلاً أم امرأة تجاوز عمره 18عاما مسؤولاً عن أفعاله.
وأضاف أنه للمطالبة بضبط أو إعادة أي شخص يجب رفع دعوى قضائية بعد تقديم الإثباتات والبراهين التي تؤكد ارتكاب الشخص المطلوب ما يستدعي القبض عليه بحسب القانون، لافتاً وفقاً لصحيفة “مكة” إلى أن السفارة ملزمة بالتقيد بقوانين البلد المضيف.
وأوضح المصدر أنه بموجب اتفاقية جنيف التي تحدد مهام وصلاحيات السفارات، فإن دور سفارة المملكة بكوريا يقتصر على التنسيق مع الجهات المعنية هناك للتعرف على مكان الفتاتين،وتمكين أسرتيهما من التواصل معهما لإقناعهما بالعودة.
وكانت طالبتان بإحدى الجامعات قد تمكنتا من السفر إلى كوريا الجنوبية يوم الخميس الماضي دون علم ذويهما، فيما تجري التحقيقات لمعرفة ملابسات تسللهما للخارج.