حصاد عام 1437.. الرياضة السعودية كثير من الإنجازات قليل من الإخفاقات

sdfsdf

شهدت الرياضة داخل المملكة وخارجها، العديد من الوقائع اللافتة خلال عام 1437هـ الذي يوشك على الانتهاء، كان الكثير منها إنجازات وبعضها إخفاقات.
ونستعرض في السطور القادمة، أهم الإنجازات التي حققتها الألعاب الرياضية في المملكة على المستوى المحلي والعالمي في كافة المحافل الدولية التي شارك فيها لاعبون وطنيون رافعين علم المملكة، وعلى رأسها المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية “ريو دي جانيرو”.

كرة القدم

شهدت المملكة في العام الهجري الماضي فوز الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بلقب بطولة دوري عبداللطيف جميل قبل أن يفوز بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين ليحقق ثنائية الموسم، وتكتمل الثلاثية بالفوز بمباراة السوبر أمام الهلال الفائز ببطولة كأس ولي العهد.
كما تأهل المنتخب الوطني الأول لكرة القدم إلى نهائيات كأس آسيا بعد تصدره المجموعة الأولى في التصفيات، بالإضافة إلى صعوده للتصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2018 في روسيا.
وعلى صعيد البطولة الآسيوية للأندية ودعت فرق المملكة بطولة دوري أبطال آسيا من دور المجموعات للبطولة بخلاف نادي الهلال الذي تأهل إلى دور الـ16 غير أنه ودع البطولة بعد الخسارة أمام لوكوموتيف طشقند الأوزبكي.
ونال المنتخب السعودي بفئة الشباب لكرة القدم مواليد 98، نصيب الأسد من إنجازات العام الهجري الماضي بعد فوزه بلقب البطولة الخليجية التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة عندما تجاوز نظيره البحريني بثلاثة أهداف مقابل هدف.

الرياضات الأخرى

وجاء الإنجاز الأول للمملكة في مطلع العام الهجري المنصرم في الرياضات الأخرى بتحقيق لاعب التنس الدولي سعود الحقباني لقب كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي، بعد فوزه في نهائي البطولة على اللاعب الماليزي دانيل فريد 2-1 بالعاصمة القطرية الدوحة، كما حقق الحقباني فضية الزوجي مع زميله اليمني حمد اليافعي في نفس البطولة.
وحقق المنتخب الوطني للملاكمة بطولة الخليج الثالثة التي أقيمت بملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، بعد أن حقق 10 ميداليات جاءت كما يلي: 5 ذهبيات، و3 فضيات، وبرونزيتان.
وفاز علي البابطين لاعب المنتخب السعودي للجولف بلقب بطولة الخليج للناشئين في البحرين، كما نال منتخب الناشئين المركز الثالث في الترتيب العالمي.
كما تُوِّج سعود الشريف بالميدالية الذهبية وكأس بطولة العرب للناشئين تحت 18 سنة، ونال المنتخب المركز الرابع على مستوى الفرق.
وتصدر طارق حامدي لاعب نادي الجبيل والمنتخب السعودي للكاراتيه التصنيف العالمي في منافسات القتال لوزن تحت 76 كجم، كأول سعودي في تاريخ الرياضة يحقق هذا الإنجاز، كما اختير اللاعب من الاتحاد الدولي للعبة عبر موقعه الرسمي كأفضل لاعب واعد ومميز في العالم حاليًّا.

ريو دي جانيرو

شاركت المملكة في دورة الألعاب الأولمبية “ريو دي جانيرو 2016” في البرازيل بقائمة مكونة من 11 لاعبًا في مختلف الألعاب، غير أنهم جميعًا لم يحصلوا على أي ميداليات.

الحصاد العالمي

وعلى صعيد بطولات الكرة الأوروبية، فاز الفريق الأول لكرة القدم بنادي ريال مدريد الإسباني ببطولة دوري أبطال أوروبا بعد تخطيه عقبة غريمه أتلتيكو مدريد بنتيجة 5-3 بعد ركلات الترجيح.
كما حقق نادي برشلونة الثنائية بفوزه ببطولة الليجا الإسبانية وكأس الملك في نفس الموسم بعد الإخفاق الذي عطّل مسيرته في بطولة دوري الأبطال الأوروبي، وتوديعه للبطولة من دور الثمانية على يد أتلتيكو مدريد.
وفي الدوري الإنجليزي الممتاز، حقق فريق ليستر سيتي الصاعد حديثًا إلى دوري الأضواء والشهرة المعادلة الصعبة بفوزه باللقب بفارق 10 نقاط عن صاحب المركز الثاني فريق أرسنال.
وفي الدوري الإيطالي، فاز فريق يوفنتوس ببطولة الدوري الإيطالي للمرة الخامسة على التوالي بعد أن وسع الفارق مع فريق نابولي صاحب المركز الثاني في البطولة إلى 9 نقاط.
وفي الدوري الألماني، حقق فريق بايرن ميونخ لقب الدوري الألماني للمرة الرابعة على التوالي بعدما وسّع فارق النقاط مع غريمه التقليدي بوروسيا دورتموند إلى 10 نقاط.

كأس الأمم الأوروبية

أحرز منتخب البرتغال كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه إثر فوزه في النهائي على نظيره الفرنسي 1-صفر بعد التمديد مساء الأحد على ملعب “ستاد دو فرانس” بسان دوني، في ضاحية باريس الشمالية. وسجل هدف الفوز إيدير في الدقيقة 109 بحسب صحيفة عاجل.