حصاد عام 1437.. أوامر ملكية حاسمة بالوزراء وصدمة العم معيض والتوأم القاتل

سلمان-ثصضخحثه

لم يكن (1437هـ) عامًا عاديًّا، بل ما إن انطلق مدفع الثانية الأولى للسنة الهجرية الجديدة، حتى احتفظت شهوره بأحداث مثيرة للغاية بعضها ترك بصمات حزينة على السعوديين، وأخرى أعادت البسمة لهم، ما بين حوادث داعشية وفيديوهات أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي وقرارات ملكية غيرت ملامح مستقبل الوطن.

هجوم سيهات

لم تكد تمرّ ساعات معدودة على بداية العام الهجري (1437هـ)، وتحديدًا في 3 محرم المنصرم، حتى تعرضت مدينة سيهات بالقطيف لفاجعة باستشهاد 5 أشخاص بينهم امرأة، وإصابة 11 آخرين بإصابات متفاوتة، في هجوم نفذه إرهابي على مصلين بعد خروجهم من حسينية الحيدرية بواسطة سلاح رشاش كان في حوزته.
دقائق وأنهت الجهات الأمنية بالشرقية مغامرة الإرهابي الداعشي بعد رفضه التجاوب معها لتسليم نفسه، قبل أن يتبنى تنظيم داعش الهجوم، ونفذه شخص يُدعى (شجاع الدوسري)، ما وصفت بـ(ولاية البحرين).

العيسى وزيرًا

في اليوم الأخير من شهر صفر الماضي، صدرت مجموعة من الأوامر الملكية، وصل عددها إلى 12 أمرًا ملكيًا كان أبرزها على الإطلاق، إعفاء الدكتور عزام بن محمد الدخيل وزير التعليم من منصبه بناءً على طلبه، وتعيين الدكتور أحمد بن محمد بن أحمد العيسى وزيرًا للتعليم.

كارثة مستشفى جازان

في واحدة من أبشع الحوادث التي تعرضت لها المملكة، اندلع حريق ضخم بمستشفى جازان العام، في 13 ربيع الأول، رح ضحيته 25 مريضًا ومريضة، فيما بلغ عدد الإصابات 123 شخصًا.
بعد وقوع الكارثة بـ20 يومًا، أكّد وزير الصحة السابق، الدكتور خالد الفالح، تحمل الوزارة والمقاول المكلف بتصاميم المبنى، المسؤولية كاملة عن الحادث، لأنها استلمت منشأة غير كاملة السلامة، في حادثة حريق مستشفى جازان العامّ.
وتزايد تعقيد الأزمة مع تسريب محضر لإدارة الدفاع المدني بجازان عن قصور كبير تُعاني منه المستشفى منذ قرابة 4 سنوات، ولا تزال التحقيقات مستمرة.

القصاص من النمر

في هذا اليوم، أعلنت وزارة الداخلية تنفيذ أحكام بالقتل لمتهمين في قضايا تتعلق بالإرهاب وأمن الدولة شملت 47 شخصًا بـ12 منطقة من مناطق المملكة، منهم 43 أُعدموا تعزيرًا و4 آخرين أعدموا بحد الحرابة.
والمعدومون الـ47 منهم 45 سعوديًّا وواحد مصري الجنسية وآخر تشادي، وينتمي أغلب المعدمين لتنظيم القاعدة، وتورطوا في عمليات مختلفة أبرزها تفجير مجمع غرناطة السكني 2003 وتفجير مجمع المحيا السكني 2003 واقتحام مجمع الواحة السكني في مدينة الخبر 2004 وهجوم ينبع 2004 واقتحام القنصلية الأمريكية بجدة 2004 وتفجير مصفاة بقيق النفطية 2006 واستهداف رجال الأمن عن طريق الزجاجات الحارقة والمولوتوف في ما يعرف بالحوادث الإرهابية في العوامية.
نمر باقر النمر كان أبرز من تم تنفيذ حكم القصاص بحقهم، لكونه رأس فتنة العوامية، المحرض على استخدام السلاح ضد رجال الأمن، وهو الاسم قبل الأخير في قائمة الـ47 إرهابيا، ويعتبر أحد أشهر المنظرين الشيعة، على مدار السنوات الماضية، الداعين لأعمال الشغب والعنف ببلدة العوامية.
وفي 25 أكتوبر 2015، صادقت المحكمة العليا ومحكمة الاستئناف في السعودية على حكم المحكمة الجزائية بالقتل تعزيرًا بحق نمر النمر، بعد إدانته بإشعال الفتنة الطائفية وتأييده لأحداث الشغب، والخروج على ولي الأمر وتشكيل خلية إرهابية هدفها قتل رجال الأمن ببلدة العوامية في محافظة القطيف.

هجوم (تعليم الداير)

للمرة الثانية، تتعرض منطقة جازان لفاجعة فبعد حريق مستشفى جازان العامّ، اقتحم أحد الأشخاص يحمل رشاش آلي ظهر الخميس 2 جمادى الأولى، مكتب التعليم في محافظة الداير بني مالك، وأطلق النار على المشرفين المتواجدين بالمكتب والإداريين ليسقط 6 قتلى من المشرفين والإداريين وإصابة سابع.
الجهات الأمنية طاحت بالجاني، وتم إيداعه قسم التوقيف بشرطة محافظة الداير للتحقيق معه حول جريمته لمعرفة ملابساتها وحيثياتها، وكذلك تم التحفظ على أداة الجريمة.

العم معيض

استيقظت الطائف في 21 مارس على تداول مقطع مصور يظهر مواطن يُدعى العم معيض وهو يجلد أربعة أطفال بـ(الخيزران) لتتحول ضحكاتهم إلى صراخ متزايد، وتنتفض عدة جهات بالمملكة ضد تصرف العم.
حاولت بعض الجهات والشركات الاستفادة من حالة الجدل المثارة بعد نشر مقطع فيديو العم والأطفال بتقديمها عروض وهدايا للعم معيض والأطفال الذين ظهروا في مقطع فيديو.
بعد يومين، أغلقت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المملكة، ملف مقطع فيديو (خيزران العم معيض) وأطفاله، لتأكدها أن هدف عم الأطفال كان (تربويًّا ولم يكن عُنفًا أسريًّا)، لكن لفتت إلى أن الأب لم يُحسن التصرف.

باص الطالبات

لا يزال (تويتر) بطل هذا الشهر بسبب المقاطع المصورة التي يتداولها مستخدموه، لكن هذه المرة مع فيديو ظهر خلاله أحد الشباب محاولا الاعتداء على باص خاص بطالبات في جامعة الأميرة نورة، واللاتي صرخن طلبًا للنجدة.
بعد تعالى الأصوات بضرورة محاسبة هذا الشاب، وبالفعل أطاحت به الجهات الأمنية، لكن تحقيقات هذه الواقعة انتهت إلى أنه مواطن في العقد الثالث من العمر، وقام بعملية التصوير بقصد العبث واللهو، والمقطع سبق تصويره منذ مدة بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية وليس لطالبات جامعة الأميرة نورة صلة به، ليتم إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العامّ.

تنظيم الأمر بالمعروف

بعد جلسة مجلس الوزراء السعودي، الإثنين 5 رجب 1437هـ، أقرّ المجلس تنظيم جديد للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، شمل جعلها جهة مستقلة وربطها تنظيميًا برئيس مجلس الوزراء، ووضع شروط قوية لضم عناصرها.
مثلت المادتان السادسة والسابعة من النظام الجديد نقطة تحول في عمل الهيئة، بداية من إلزامها بالقيام بواجبها بـ(الرفق واللين)، ثم إبلاغ منسوبيها عن المخالفات بمذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وهما وحدهما لهما جميع الإجراءات اللاحقة لتلك البلاغات من ضبط جنائي وإداري وتحفظ ومتابعة ومطاردة وإيقاف واستجواب وتثبت من الهوية والتحقيق والقبض في أي بلاغ ذي صلة باختصاص الهيئة.
يباشر أعضاء الهيئة الاختصاص المنصوص عليه في المادة “السادسة” من هذا التنظيم في الأسواق والشوارع والأماكن العامة، خلال ساعات عملهم الرسمي المرتبة والمجدولة بشكل رسمي، وليس لرؤساء المراكز أو أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم.

وداعًا أيوب

ودّعت المملكة إمام المسجد النبوي محمد أيوب، الذي توفي في 9 رجب الماضي، بعد رحلة ارتباط قوية بالمسجد النبوي الذي عُين إمامًا متعاونًا فيه عام 1410هـ، قبل أن ينقطع عن إمامته لـ19 عامًا، ثم يعود مجددًا له في رمضان 1436هـ.

رؤية المملكة 2030

من بين عشرات الأحداث المهمة التي شهدتها المملكة، خلال العام الهجري المنصرم، يحتفظ إطلاق (رؤية السعودية 2030) بمكانة مميزة، والتي تتضمن خطة تحول اقتصادي وطني، متضمنة إطلاق أكبر صندوق استثمار بقيمة 2.7 تريليون دولار.
وفي مؤتمر عالمي، قدم ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تلك الخطة التي وافق عليها مجلس الوزراء، وأعدها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة ولي ولي العهد، وتضمنت 3 تقسيمات رئيسية هي (اقتصاد مزدهر، مجتمع حيوي، ووطن طموح).
ولعل أبرز ما تم الإعلان عنه استهداف الرؤية رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، ورفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من إجمالي الناتج المحلي من 3.8% إلى المعدل العالمي 5.7%، ورفع نسبة تملك السعوديين للمنازل من 47% إلى نحو 52% بحلول عام 2020.
وفي ما يتعلق بالمجتمع، تستهدف زيادة متوسط العمر المتوقع من 74 إلى 80 عامًا، والارتقاء بمؤشر رأس المال الاجتماعي من المرتبة 26، ورفع نسبة ممارسي الرياضة مرة على الأقل أسبوعيًّا من 13% إلى 40%، وزيادة إنفاق الأسر على الثقافة والترفيه داخل المملكة من 2.9% إلى 6%.
أما المحور الثالث فيتضمن بعض الأهداف من بينها رفع مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي من أقل من 1% إلى 5%، ورفع نسبة مدخرات الأسر من إجمالي دخلها من 6% إلى 10%.

انهيار مظلة عسير

لا يزال شهر رجب محتفظًا بنصيب الأسد في الأحداث التي شهدتها المملكة، خلال العام الهجري (1437هـ)، ففي قلب عسير لقيت طالبة مصرعها وأصيبت 27 من زميلاتها، يوم 19 رجب الماضي، بعد انهيار مظلة فناء بثانوية الريش بمحافظة محايل عسير.
وأدان التقرير النهائي للجنة التحقيق في الواقعة 4 أطراف (مقاول المشروع، يليه المشرف على المباني بتعليم محايل، ثم مدير التعليم ومديرة المدرسة)، وحاز المقاول النسبة الأعلى في الإدانة، بحكم المسؤولية المباشرة في تنفيذ المشروع، وعدم تنفيذه المواصفات المطلوبة من قبل وزارة التعليم، يليه مشرف المباني المدرسية بإدارة تعليم محايل، لاستلامه المشروع دون التدقيق في تطابقه للمواصفات.

تعديل الوزارات

قبل أن يلملم شهر رجب أوراقه نهائيًّا، شهدت المملكة قرارات سامية، بمقتضاها تم تعديل مسمى 5 وزارات (الزراعة، التجارة، البترول، الشؤون الإسلامية، الحج)، بينما تم دمج وزارتا العمل والشؤون الاجتماعية في وزارة واحدة باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بجانب إعفاء 6 وزراء من مناصبهم، وتكليف 3 منهم بحقائب وزارية جديدة.
القرارات نفسها شهدت إنشاء مجموعة كبيرة من الهيئات وتسمية أشخاص لرئاستها، ولعل أبرزها كان إنشاء هيئة عامة للترفيه، وتعيينات مختلفة بمجلسي الشورى والوزراء.
قائمة الوزراء الأشهر الذين تم إعفاؤهم، ضمت: (المهندس علي النعيمي وزير البترول، الدكتور بندر حجار وزير الحج).

توطين الاتصالات

بدأ في الأول من رمضان الماضي، تنفيذ المرحلة الأولى من قرار توطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها، والتي استمرت لمدة ثلاثة أشهر، وانتهت في 29 ذي القعدة الماضي.
كانت وزارة العمل أقرّت بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، قَصْر العمل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات بشكل كامل، وفقًا لقرار وزير العمل الصادر في 28 جمادى الأول 1437هـ.

التوأم القاتل

شهد حي الحمراء بمدينة الرياض، خلال ساعات الفجر الأولى من صباح الجمعة 19 رمضان، جريمة إرهابية بشعة تمثلت في قتل لأب وأم وإصابة خطيرة للشقيق الأصغر على يد ابنيهما التوأمين في حي الحمراء بالرياض.
التحقيقات كشفت عن أن التوأمين لم يكتفيا بالتناوب على طعن والدتهما البالغة 67 عامًا، وإنما أجهزا عليها بنحرها، ما أدى إلى وفاتها مباشرة، فيما نجت شقيقتهما إيمان (29) عامًا من بين 10 أبناء أنجبتهم الأم “هيلة” بالصدفة من التعرض لطعنات شقيقها.

تعذب الأطفال

هزت قضية تعذيب أم تحمل الجنسية العربية لأطفال السعوديين المملكة بعد أن ناشد عمهم أمير منطقة المدينة المنورة التدخل لحماية أولاد أخيه (ابن وابنتان) ومعاقبة أمهم.
أم الأطفال الثلاثة رفضت الاتهامات الموجهة لها بتعنيف ابنها عبدالغني وشقيقتيه، طوال السنوات الماضية، مرجعة وضعهم الصحي الحالي إلى إضرابهم عن الطعام أكثر من عام.
بدورها، قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، نقل الأطفال إلى مركز التأهيل ودار الحماية بالمدينة المنورة، بعد تعرضهم للإهمال الشديد والحجز داخل المنزل دون تغذية ولا رعاية صحية.

توطين الاتصالات 2

وفي الأول من ذي الحجة، بدأت المرحلة الثانية من توطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها وقصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات بالكامل، بعد أن شهدت المرحلة الأولى من توطين القطاع بنسبة 50%، التي بدأت غرة رمضان الماضي التزام عدد كبير من المنشآت بقرار التوطين بحسب صحيفة عاجل.