السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

مجلس العموم البريطاني يحاول وقف تصدير الأسلحة للمملكة.. ورئيسة وزراء بريطانيا ترد بقوة

%d8%aa%d9%8a%d8%b1%d9%8a%d8%b2%d8%a7-%d9%85%d8%a7%d9%8a_0

عبرت رئيسة الوزراء البريطانية “تيريزا ماي”، على رفضها الدعوات التي أطلقها عدد من نواب مجلس العموم البريطاني بوقف بيع الأسلحة للمملكة العربية السعودية حتى إجراء تحقيق دولي، ففي المزاعم بارتكابها انتهاكات للقانون الدولي الإنساني في اليمن. مشددة في الوقت ذاته على أهمية التعاون الأمني الوثيق مع الرياض.
وقالت رئيسة الوزراء، في أول رد فعل سريع على التقارير البريطانية، التي كشفت أن اللجان المختصة بمجلس النواب دعت إلى وقف بيع الأسلحة للمملكة، إن الرياض لعبت دورًا حيويًّا في مكافحة الإرهاب. مؤكدة أن تعاون النظام السعودي الأمني ساعد بلادها على بقاء الشارع البريطاني في أمان. حسبما نقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.
وأكّدت السيدة ماي لمجلس العموم البريطاني، أنها ناقشت المخاوف إزاء التقارير الحقوقية التي تزعم ارتكاب انتهاكات في اليمن، مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عندما التقته في قمة مجموعة الـ20 في الصين نهاية الأسبوع الماضي.
ولفتت إلى أنها حثّت ولي ولي العهد، على ضرورة التحقق من المزاعم الحقوقية في هذا الصدد، بإجراء تحقيقات بشكل صحيح. مؤكدة أنها بلادها لا ترغب في زعزعة العلاقات الطبية مع السعوديين.
وقالت ماي، إن ما يهم في هذا الصدد هو تعزيز علاقتنا مع المملكة العربية السعودية بسبب دورها في مكافحة الإرهاب.
وكان موقع بي بي سي كشف، أن مجلس العموم البريطاني سيدعو الحكومة البريطانية إلى التوقف عن بيع الأسلحة للمملكة العربية السعودية خلال الفترة الحالية، حتى إجراء تحقيق دولي مستقلّ؛ للتحقق من المزاعم التي تتهمها بارتكاب انتهاكات للقانون الدولي الإنساني.
ونقلت بي بي سي، الأربعاء 7 سبتمبر 2016 خلاصة مسودة تقرير لمجلس النواب البريطاني، والذي جاء فيه، أن “المملكة المتحدة يجب أن تتوقف عن بيع الأسلحة إلى السعودية، في الوقت الذي تجري في تحقيقات حول التدخل السعودي في اليمن”

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات