السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

الرئيس التركي يكشف حقائق ليلة الانقلاب: تلقيت الخبر من صهري -فيديو

اردوغان_9

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه علم بحركة الانقلابيين مساء الجمعة (15 يوليو 2016)، من “صهره”.
وأضاف أردوغان -في لقاء تلفزيوني مع فضائية الجزيرة من المجمع الرئاسي بأنقرة، مساء الأربعاء (20 يوليو 2016)- أنه كان يوم الجمعة في مرمريس، ووصله خبر محاولة الانقلاب مساء، لينتقل فورًا إلى داملان ثم إلى إسطنبول، مشيرا إلى أنه تحدث مع مستشار المخابرات الوطنية لبحث كيفية مواجهة الانقلاب.
وأكّد الرئيس التركي، أن 12 ساعة فقط كانت كافية للقضاء على محاولة الانقلاب، لتصبح السيطرة الميدانية تحت السيطرة الكلية للسلطة الشرعية المنتخبة.
وتابع أردوغان: “استفدنا من تجاربنا السابقة في التصدي لمحاولة الانقلاب، كان لديّ إصرار على طمأنة الشعب التركي، وقد استجاب الشعب فورًا، عندما طالبته بالنزول إلى الشارع للدفاع عن الديمقراطية”.
وأشار الرئيس التركي إلى أنه “لا يعرف عدد المتورطين في الانقلاب الفاشل، لكن يعلم أنهم أقلية تنتمي لحركة الداعية فتح الله جولن”، واصفًا إياها بالحركة الإرهابية.
أردوغان: جماعة جولن استغلت “ثغرة مخابراتية” بمحاولة الانقلاب
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن استغلال “ثغرة مخابراتية” ربما يكون وراء محاولة الانقلاب الفاشلة مساء الجمعة (15 يوليو 2016).
وأضاف أردوغان، في لقاء تليفزيوني مع قناة الجزيرة الفضائية، بثته مساء الأربعاء (20 يوليو 2016)، أن جماعة الخدمة التي يتزعمها الداعية فتح الله جولن، تقف وراء هذه المحاولة، مشيرا إلى إمكانية وجود مخططات إرهابية أخرى تعد لها الجماعة المعروفة إعلاميا في تركيا باسم “الكيان الموازي”.
وتابع الرئيس التركي أن القضاء والمخابرات قدما الأدلة على الطبيعة الإرهابية لجماعة جولن، وأن الحكومة التركية ستقدم هذه الأدلة الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن عدد الموقوفين على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة بلغ 9004 شخص حتى مساء الأربعاء.
لكن أردوغان أكد أن “التصدي لمحاولة الانقلاب لا يعني السعي للقضاء على جماعة جولن”، في إشارة إلى عدم استهداف السلطات التركية لاجتثاث وجودها.
وردا على انتقادات فرنسا للإجراءات التي تتخذها السلطات التركية كرد فعل على المحاولة الانقلابية، قال أردوغان: “هل يمكن غض الطرف عن ما وقع من عمليات إرهابية في فرنسا وما أعقبها من إجراءات توقيف؟”
وعن موقف أحزاب المعارضة الرافض لمحاولة الانقلاب، وما إذا كان ذلك يدفعه لمراجعة خطابه الصارم ضدها، قال الرئيس التركي: ” لسنا بعيدين عن التعاون مع الأحزاب التركية المعارضة، ولكن من ينتقدنا عليه أن يتقبل في المقابل انتقادنا “.
أردوغان يلمح إلى مسؤولية “جماعة جولن” عن إسقاط الطائرة الروسية
ألمح الرئيس “رجب طيب أردوغان”، إلى أن إسقاط قوات تابعة للدفاع الجوي لطائرة حربية روسية من طراز “سوخوي – 24” بتاريخ (24 نوفمبر 2015) “ربما تم بأوامر من منظمة الكيان الموازي الإرهابية” في إشارة إلى جماعة الداعية فتح الله جولن.
وقال أردوغان إن القضاء التركي “ربما يجد بعض الأدلة ضد الطيارين المتهمين بإسقاط الطائرة الروسية”.
وتابع الرئيس التركي أن استغلال الجماعة المعروفة في الإعلام التركي بـ “الكيان الموازي” لـ “ثغرة مخابراتية” ربما يكون وراء محاولة الانقلاب الفاشلة مساء الجمعة (15 يوليو 2016)، مشيرا إلى إمكانية وجود مخططات إرهابية أخرى تعد لها الجماعة المعروفة إعلاميا في تركيا باسم “الكيان الموازي”.
لكن أردوغان أكد أن “التصدي لمحاولة الانقلاب لا يعني السعي للقضاء على جماعة جولن”، في إشارة إلى عدم استهداف السلطات التركية لاجتثاث وجودها.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات