فيديو: تصريح نادر للأمير سعود الفيصل بخصوص هجمات 11 سبتمبر

الأمير-سعود-الفيصل-وزير-الخارجية

تداول متابعي موقع  التواصل الاجتماعي “تويتر” تسجيلاً مصوراً لكلمة لوزير الخارجية الراحل الأمير سعود الفيصل، عقب لقائه الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش في البيت الأبيض، حيث تحدث خلالها عن مطالبته لبوش بنشر الـ28 صفحة السرية الخاصة بالتحقيقات في هجمات 11 سبتمبر 2001.
حيث أبدى الفيصل في التصريح الذي يعود إلى عام 2003 غضبه ما تضمنه تقرير لجنة التحقيق بالكونجرس الأمريكي حول أحداث 11 سبتمبر من اتهام غير مباشر للمملكة بالتواطؤ في الهجمات، خاصةً وأنه استند إلى الـ28 صفحة التي حُجبت عن النشر.
وعبر عن أسفه أن يتم اتهام السعودية، معتبراً أن التقرير تعمّد تجاهل جهود المملكة المستمرة في مكافحة الإرهاب، واستجوابها الآلاف وإيقافها المئات من الأشخاص على خلفية هجمات 11 سبتمبر.
وأكد أن المملكة ليس لديها ما تخفيه أو تسعى لحجبه، وأن نشر تلك الصفحات السرية سيساعد المملكة في الرد على مزاعم تواطؤها بصورة واضحة وموثوقة وسيمكنها من إزالة أي شكوك حول التزام المملكة بالحرب على الإرهاب.
وأشار إلى أنه نقل مضمون ما جاء في هذا التصريح، في رسالة من الأمير عبدالله بن عبدالعزيز -ولي العهد حينذاك- إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش، الذي بدوره عبر عن تفهمه لموقف المملكة وتقديره لدورها في الحرب على الإرهاب، وأوضح –أي بوش- أن نشر الصفحات السرية في ذلك التوقيت سيعرض عمليات مكافحة الإرهاب للخطر ويقوّض التحقيقات الجارية.