اعلان

صور: الجوهرة الزجاجية.. نوع جديد من الذرة بلون قوس قزح

Advertisement

470

تعد الذرة من أهم انواع المحاصيل الزراعية بالعالم، حيث اعتدنا جميعًا على الذرة ذات اللون الابيض الناصع أو يتحول إلى اللون الأصفر، ولكن حين ترى الذرة بألوان قوس قزح كأنك ترى الكريستال الملون، هو ليس خدعة ولا مجرد نوع من انواع الهندسة الوراثية هى ذرة طبيعية.
وسميت هذه الذرة بـ الجوهرة الزجاجية Glass Gem Corn في أمريكا، وبدأت حكاية هذا النوع من الذرة على يد مزارع بسيط يدعى “كارل بارنز” في ولاية “اوكلاهوما” الأمريكية، بعدما زرع أصناف قديمة من الذرة، فبدأ يلاحظ بعض السلالات الغريبة التي تعود لعصور قديمة قد بدأت في الظهور فقام بعزل تلك السلالات.
وبدأ في عمل خطة استزراع انواع معينة من الذرة الملونة، حتى وصل إلى الذرة الملونة المسماه Rainbow Corn في عام 1994، والتقي بصديق له ليعرض عليه الذرة ذات الألوان الخلابة، وأمد صديقة في العام التالي ببذور الذرة الذي قام بزراعتها، وانتقل للعيش في نيو ميكسيكو وباشر من عام 1999-2005 زراعة الذرة الملونة وأصناف اخرى تقليدية من الذرة.
وكانت المفاجأة حيث ظهرت سلالات جديدة بمرور عام يلو العام كانت تلك الجديدة أكثر حيوية ولمعانًا وبدأ بإطلاق الاسماء على السلالات الجديدة الازرق الغامق الكريستال وهكذا ، تم ابتكار اسم الجوهرة الزجاجية بحبيباته الملونة وقام باستزراع سلالات اكثر ألوانًا من عام 2007، وتم نشرها عام 2012.
والذرة الزجاجية لها قشرة قاسية تسبب الكثير من المعاناة في الهضم والمضغ، حتى تم تسمية هذا النوع من الذرة بحجر الصوان Flint Corn بسبب قسوته ولكن يمكن تحويلها لحبوب الفشار الجميلة او طحنها لاستخراج الدقيق منها.

471