إسرائيل تبني مرصدًا ضخمًا في إريتريا لمراقبة قوات التحالف

المرصد

قال المركز الفلسطيني للإعلام، نقلا عن مصادر إريترية، إن إسرائيل أنجزت بناء أكبر مرصد لها في حوض البحر الأحمر، في منطقة استراتيجية داخل إريتريا المطلة على منطقة باب المندب، بهدف مراقبة قوات التحالف العربي التي تُنفذ عملياتها في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية.
وبيّنت المصادر، أن المرصد أُقيم على أعلى قمة جبلية في إريتريا تُعرف بقمة “إمباسويرا” القريبة من مدينة صنعفي على بعد 135 كلم جنوب العاصمة الإريترية أسمرا، حيث يزيد مستوى قمته عن 3 آلاف متر فوق سطح البحر.
ونقل المرصد عن الخبير في شؤون شرق إفريقيا الدكتور أسامة الأشقر، قوله، إن مصادر في المعارضة الإريترية، أكدت وجود المرصد، وقالت إنه يهدف إلى مراقبة منطقة باب المندب الاستراتيجية، وضمان عدم تحولها إلى تهديد للمصالح الإسرائيلية في جنوب البحر الأحمر، لا سيما حركة السفن والتجارة الإسرائيلية.
وأضاف الأشقر، أن من مستجدات الوظائف اليومية لهذا المرصد، مراقبة قوات التحالف العربي، ورصد النشاط الإيراني البحري الذي ازدادت وتيرته على خلفية أحداث اليمن.
كما تشمل مهمات المراقبة تحليل حركة القوات البحرية والجوية في جنوب البحر الأحمر، لا سيما بعد أن تمكنت قوات التحالف من استئجار ميناء بحري جنوبي إريتريا لأغراض الدعم اللوجستي وعمليات الإخلاء الطارئة بحسب صحيفة عاجل.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا