السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

فهد عافت في ياهلا رمضان :لهذا السبب لم أكتب شعرًا للنصر.. وخرجت للسعودية من أجل الجنسية -فيديو

Ck8lLXCWsAAZN0q

أطل الشاعر فهد عافت على جمهوره اليوم في حلقة جديدة من البرنامج الرمضان يا هلا رمضان الذي يقدمه الإعلامي علي العلياني على فضائية روتانا خليجية.
وتضمنت الحلقة الكثير من التصريحات التي أدلى بها الشاعر في مجالات الفن والشعر والرياضة وحول حياته الشخصية وأرائه السياسية.

فهد عافت يتحدث عن ذكريات طفولته:

وتذكر فهد عافت بعض من ذكريات طفولته قائلاً: “ولدت وتوفي والدي بعد ولادتي بشهور قليلة، حتى صورته لم أشاهدها حتى اليوم”. وأضاف: “اكتشفت أن اليتم المبكر يكسبك حنين داخلي لما لا تعرف، وكذلك الشعر هو حنين لما لا نعرف”.
وعن أحوال أسرته المادية قال: “خسرت جائزة أفضل طالب مهندم بسبب الشراب المقطوع! فعرفت ان الفقر وإن لم يكن عيبا فعلى كل فقير أن يعمل ليكون مقتدرا”.

إتجاهه للشعر:

وعن حبه للشعر والامتهان به قال: “كنت في مسابقة لحفظ الشعر بالثانوية وطلعت الثاني بسبب نصّ للدكتور سعاد الصباح” وأضاف: “أستاذي الأول في الشعر كان سليمان الفليّح وتبناني تقريبا بعد الثانوية، وعرفني بـ د. أحمد الربعي فتبناني أيضًا”. وتابع:”اتجهت للصحافة عام 1985 بحثًا عن عمل، وشاركت في تأسيس مجلة الغدير ومجلة المختلف وبعدها ذهبت للسعودية وطلعنا فواصل”.
وأكمل عافت حديثه قائلاً: “لم أخرج من الكويت بسبب قصيدة “تبت يدا أبي لهب”، لكن حُقق معي والحقيقة خرجت للسعودية من أجل الجنسية”.
وقال عافت: “لست متعاليًا على الشعر الشعبي، لكنني أريد أن أكتب ما يناسبني، فأنا أكتب دوما لأسعد نفسي”. وأضاف: “كنت صحفيًّا مجبرا على الكتابة في كل شيء، وأصبحت كاتبًا غير مجبر عن الكتابة إلا عمّا يعجبني فقط”. وتابع: “الشعر الحر أصعب كثيرًا من كتابة الشعر العمودي والشعر المقفّى، وهو يناسبني ويفجّر طاقات فيني أكثر”.
وعن مصطلح “الديوث الأدبي” قال إنه “مصطلح قاسي، لكن تعمدت أقوله، لأن السؤال كان فيه اتهام مباشر لي ببيع الشعر، وكنت أدافع عن نفسي”.
وعن كتاباته قال: “كتابتي ليست تصفية حسابات مع أحد، وهذا كلام تافه، وانا ما عندي مشكلة مع بدر الصفوق”.

أرائه الفنية:

ذكر عافت أن أفضل شاعر غنائيفي رأيه بدر بن عبدالمحسن، وعبداللطيف البناي وفايق عبدالجليل وبدر بورسلي ويوسف ناصر شعراء أغنية رائعين”.
وعن الفنانين قال: “فيروز أهم من أي أحد، حتى ، فيروز والرحابنة تجربة وحالة فوق الموسيقى والغناء”. و”محمد عبده ملحن عظيم كان يمكن لو تفرغ للتلحين لأنتج من تحت يديه جيلا من الأصوات العظيمة”.

أرائه الرياضية وماذا قال عن النصر؟

وبدأ عافت حديثه عن استقالة رئيس النصر قائلاً: “أول ما أعلن #فيصل_بن_تركي الاستقالة قلت له أنا آسف… أنا ايش ورطت حالي فيه وقلت لـ #فيصل_بن_تركي أول الموسم ارحل، قام جاب دوريين وكاس ولي عهد، ولما مستوانا هذا السنة اتدحدر قلت أكرر التجربة”. وتابع : “فيصل بن تركي صفّر العداد، وما رجع إلا ليأتي ببطولات لـ النصر”.
وعند سؤاله لماذا لم تكتب شعراً عن النصر قال: “مش كل الأشياء اللي تحبها تقدر تكتب فيها، لذلك ما كتبت شيئًا كبيرا في نادي النصر”.
وفي تصريح أخر قال عافت: “قبل وجود ماجد عبدالله لم يكن هناك مقياس لنجاح اللاعب السعودي، وبعد ظهوره صرنا نقول جيد مثل ماجد أو أقل من ماجد”.
وعن أفضل لاعب من وجهة نظره قال: “زين الدين زيدان أعظم لاعب كرة قدم مر عليّ في حياتي على الإطلاق.. زيدان ليس كرة القدم.. بل فكرة كرة القدم”. وعندما قال فارس عوض: فهد عافت بترتيب النصر يجب أن يكون الثامن، فرد عافت قائلاً: لا.. الثامن الهريفي.

https://www.youtube.com/watch?v=IHJ7GiVTsSg

من هو فهد عافت؟

يرى الشاعر الكبير فهد عافت أن الفرق بين الشعر والرواية أن الشعر هو “وهم الفهم”، بينما الرواية هي “فهم الوهم”، وأن الشعر العربي الفصيح “صُعق” بوفاة محمود درويش ونزار قباني.
ولد “عافت”في 25 ديسمبر 1966 في الجهراء الكويتية. ويهتم عافت بكرة القدم بشدة وهو مشجع متحمس للنصر السعودي، ويتابع بطولة أوروبا لكرة القدم بدقة ويحلل المباريات ويعلق على النتائج ويطرح آراء مثيرة للجدل، عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”.
وغنّى قصائده نجوم الغناء السعودي مثل فنان العرب محمد عبده، وطلال مداح ورابح صقر، وغيرهم، وقدَّم العديد من القصائد المهمة، حتى أنه تم اختياره ضمن اللجنة التحكيمية في مسابقة شاعر الملك، ومن قصائد الرثاء على سبيل المثال ما كتبه في الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، والأمير طلال الرشيد، ونال جائزة رائد الشعر الشعبي سنة 2003، وسلمه الجائزة الأمير خالد الفيصل.
وهو أيضًا إعلامي وأحد مؤسسي مجلة المختلف، وفواصل، وقطوف، واستمر في كتابة مقال أسبوعي في صحيفة عكاظ بعنوان “شذرات” ولكنه توقف في أبريل 2011.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات