شاهد: التجارة تبث فيلم طريف بطريقة الكاميرا الخفية للتوعية بتاريخ انتهاء المنتجات

9e799e1c-f7a8-43a4-a195-3f47098deef4

نشرت وزارة التجارة والاستثمار فيلمًا قصيرًا للتوعية بأهمية التأكد من تاريخ صلاحية المنتجات التي يشتريها المستهلكون من المحلات الغذائية.
واستهدف الفيلم – الذي صُور بطريقة الكاميرا الخفية – قياس وعي المستهلكين بتفحص المنتج لاكتشاف تاريخ صلاحيته، وظهر أولا عدد منهم يتأكد من تاريخ الصلاحية على منتجات ذات مدة صلاحية قصيرة، حيث تم تقييم كل واحد منهم على أنه “مستهلك واعٍ”.
واستخدم صناع الفيلم مكبرات صوتية مخبأة تحدثوا من خلالها للمستهلكين الواعين، ما أثار حيرتهم لعدم معرفتهم بمن يتحدث إليهم.
وأجرى أحد أفراد وزارة التجارة حوارًا سريعًا معهم للإشادة بفعلهم والتأكيد على حق المستهلك في شراء منتج صالح للاستهلاك، ومنحتهم الوزارة هدية درعا صغيرة كتب عليها “مستهلك واعٍ”.
كما عرض الفيلم عددا من المستهلكين وصفهم بأنهم غير واعين، حيث لم يتأكدوا من تاريخ الصلاحية في منتجات غذائية ذات صلاحية طويلة، وقام معدو الفيلم بوضع شريط لاصق على تلك المنتجات يمنع سحبها ما أثار حيرة المستهلكين، قبل أن يوضح لهم ممثل الوزارة ضرورة التأكد من الصلاحية قبل شراء المنتج حتى لو كان ذا صلاحية طويلة، ومنحتهم الوزارة أيضا درع “مستهلك واعٍ”، وكتيب “اعرف حقك”. ‏