صالح كامل: أخشى أن أقابل الله وأقول إن المصارف الإسلامية الحالية تحقق مقاصد الشريعة

CkqhtzaW0AAFPzK

طالب صالح كامل رئيس مجلس إدارة وقف اقرأ للإنماء والتشغيل ورئيس غرفة تجارة جدة، بتعديل مسار تجربة البنوك الإسلامية للتحول إلى “بنوك استثمارية لا تجارية”.
وقال كامل، على هامش ورشة عمل، مساء الجمعة (10 يونيو 2016)، قبيل انطلاق “ندوة البركة للاقتصاد الإسلامي 37” المزمع انطلاقها الاثنين المقبل: “أخشى أن أقابل الله لأقول إن هذه المصارف الحالية تحقق مقاصد الشريعة، بعد أن أصبحنا نركز على الآليات، وأصبحت البنوك الإسلامية تزيد الغني غنًى على غناه، ولم تفد الفقراء بشيء”.
وأشار كامل إلى دراسة حالية تتعلق بحسابات المصارف الإسلامية وأسباب إخضاعها لقوانين المصارف المركزية نتيجة لارتباطها بالحسابات الجارية التي قد لا تمثل 5% من الودائع في البنوك الكبيرة، وهو ما يمكن الاعتماد عليه لتحويل طبيعة حسابات هذه البنوك.
يحضر مناقشات الندوة عدد من المسؤولين في البنوك المركزية بالدول الإسلامية والرؤساء التنفيذيين والمديرين العموم للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، والمهتمين بقضايا الاقتصاد والمصرفية الإسلامية من مختلف أنحاء العالم، ويشارك فيها عدد من العلماء من تونس ومصر والبحرين والسعودية والسودان وقطر والعراق وسوريا والأردن.