كيف يصوم المسلمون في البلدان التي لا تغرب فيها الشمس؟

5e4f27a5-bae4-480d-81da-6b02ba8070e2

يؤدي المسلمون الذين يعيشون في مناطق قريبة من القطب الشمالي، وفي دول مثل فنلندا والسويد فريضة صيام شهر رمضان في ظروف تختلف عما عليها بمنطقة الشرق الأوسط، حيث تمتد ساعات النهار لتصل إلى 24 ساعة دون أن تغرب الشمس.
ونظراً لعدم غروب الشمس بالقطب الشمالي فقد صدرت فتوى من علماء الدين بحسب تقرير لصحيفة “الإندبندنت” البريطانية بأن يصوم المسلمون هناك وفقاً لتوقيت مدينة مكة المكرمة.
وأبانت الصحيفة أن الشمس تغرب لمدة 55 دقيقة فقط في دول مثل فنلندا والسويد أو لا تغرب خلال فصل الصيف، ومع ذلك فإن المسلمين يصومون طوال فترة النهار التي تمتد لأكثر من 23 ساعة.
وقال رب إحدى الأسر المسلمة التي تعيش هناك، أنهم يبدأون الصيام منذ الساعة 1:35 فجراً ولا يفطرون إلا عند الساعة 12:48 من فجر اليوم التالي، بحيث تصل ساعات صومهم إلى 23 ساعة و5 دقائق.
وأضاف أن عائلته وأصدقاءه الذين يعيشون في بنجلاديش دائماً ما يتساءلون عن كيفية تمكنهم من الصيام طيلة هذا الوقت، مبيناً أنه يجيبهم بالقول: “المولى عز وجل يعيننا على ذلك، وبفضله نستطيع الصيام جيداً”.
وأوضح أن المسلمين الذين يعيشون في منطقة إقليم لابي لديهم نفس الظروف ولكنهم يصومون وفقاً لتوقيت تركيا بوصفها الدولة الإسلامية الأقرب لهم.
يذكر أن المسلمين الذين يعيشون في المملكة المتحدة يصومون لساعات تتراوح بين 16 إلى 19 ساعة يومياً.