اعلان

صالح كامل: شرحت للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حديثاً نبوياً فطبقته في بلدها

Advertisement

5625555555588888 (1)

أكد الشيخ صالح كامل عن أنه شرح للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حديث نبوي حول إحدى المعاملات في الاقتصاد الإسلامي فطبقته في بلدها وأصبح قانوناً معمولاً به، داعياً لتطبيق ما جاء في الكتاب والسنة على تعاملاتنا المالية المعاصرة.
وأوضح كامل خلال كلمته على هامش ورشة عقدت في جدة مؤخراً، قبل انطلاق الندوة السنوية لمجموعة البركة المصرفية في الاقتصاد الإسلامي، أن ميركل زارتهم في غرفة جدة، وسألته عن سبب عدم خسارة البنوك الإسلامية خلال الأزمة المالية، مشيراً إلى أنه أخبرها بأن هناك بنوكاً خسرت وأخرى لم تخسر لأنها لا تعمل في الاقتصاد الافتراضي الموجود في أوروبا.
وأضاف كامل أنه شرح لها الحديث النبوي “لا تبع ما ليس عندك”، ولم يمض سوى أربعة أشهر حتى تم منع البيع على المكشوف في ألمانيا، وأصبح قانوناً داخل بلدها.
وحول تجربته مع هذا الحديث النبوي وكيف كان له أثر إيجابي حين طبقه بشكل صحيح في تعاملات إحدى شركاته في التسعينات، قال كامل إنه اشترى ثالث أكبر شركة شاي في العالم وربحت في عامها الأولى ثم خسرت في العامين التاليين، ليكتشف أن سبب الخسارة هو تطبيق نظام البيع قبل الشراء أو التملك، فقرر عندها وقف البيع بهذه الطريقة، حتى بدأ تحقيق الربح وتغطية الخسائر.