اعلان

فيديو: سعوديون يعملون على عمق 180 متراً بمنجم للذهب مكتشف منذ عهد هارون الرشيد

Advertisement

6def7d31-9638-4937-93f8-a0a38751eba5

أظهر تقرير مصور عدداً من الشباب السعودي ما بين مهندس وجيلوجي وفني معادن وهم يعملون على عمق 180 متراً من سطح الأرض، لاستخراج الذهب بمنجم “الصخيبرات” بجنوب منطقة القصيم.
وذكر التقرير، الذي نشره موقع “العربية نت”، أن منجم “الصخيبرات” يقع بالقرب من جبل طمية في أقصى نقطة من جنوب منطقة القصيم، ويعد أول منجم مفتوح في السعودية يجري العمل فيه لاستخراج الذهب والفضة عن طريق النحت من جوانب المنجم، فيما يرى باحثون أن المنجم مكتشف منذ عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد.
وفيما أشار التقرير إلى أن “الصخيبرات” هو أحد 6 مناجم لاستخراج الذهب والفضة في المملكة وهي بجانب الصخيبرات، لامار، بلغة، السوق، الدويحي، ومرج الذهب، أكد أن المسح الجيولوجي كشف عن وجود 400 منجم غير مستغلة في المملكة، تقع جميعها في إطار ما يعرف بالدرع العربي.
كما أوضح أن نسبة الشباب السعوديين الذي يعملون بمنجم الصخيبرات تصل لـ50% من إجمالي القوة العاملة بالمنجم، بين مهندس وجيولوجي، وفنيي معادن، وعاملين في المعدات الثقيلة العاملة في المنجم، ومشرفين وإداريين.
ويظهر المقطع المصور عدداً من الشباب السعودي داخل المنجم بزي العمل، فيما يشرح أحد الموظفين كيف يمكن معرفة الصخور التي تحتوي على الذهب، مبيناً أن الذهب لا يوجد على الطبيعة إنما يوجد كمعدن مصاحب، ولا يمكن التأكد من وجوده إلا بالتلسكوب، ثم تجري تنقيته عن الشوائب عبر الطحن والإذابة والترشيح الحراري.

https://www.youtube.com/watch?v=3URQujd_xy8