بابا الفاتيكان يستقبل الشيخة موزة ويتبادلان الهدايا في لقاء مدته 30 دقيقة

2-11

استقبل البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، السبت، الشيخة موزا بنت ناصر، زوجة أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة، في القصر الباباوي بالفاتيكان.
ووفقا لوكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) أنه تم خلال اللقاء “مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل، لاسيما أزمة اللاجئين وحماية المدارس والتعليم في مناطق النزاعات، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز ثقافة الحوار بين الأديان لمعالجة القضايا والمشكلات في العالم”.
ووصفت إذاعة الفاتيكان اللقاء بأنه كان “وديا” واستمر لمدة 30 دقيقة. وأفادت بأن الشيخة موزا قدمت إلى بابا هدية عبارة عن “مخطوطة عربية قيمة للإنجيل، مكونة من 123 بخط النسخ ومزينة، وتم إنتاجها في تركيا العثمانية في القرن الثامن عشر”.
وأضافت إذاعة الفاتيكان أن “البابا فرانسيس قدم إليها ميدالية مرسوم عليها غصن الزيتون، رمز السلام، ونسخة من كتابه الثاني (كن مسبحاً)”.
وأعربت الشيخة موزا، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة “التعليم فوق الجميع”، عن شكرها للبابا على دعمه الملموس للاجئين والتزامه تجاه قضاياهم، مؤكدة على أن “رسالته فيما يتعلق بالوحدة ومد يد الصداقة لجميع الشعوب والأديان، لهي أهم الآن أكثر من أي وقت مضى”.
وأشاد البابا فرانسيس بجهود الشيخ موزا في هذا الشأن من خلال “مؤسسة التعليم فوق الجميع” والمهتمة بتوفير التعليم النوعي للأطفال غير الملتحقين بالمدارس في مناطق النزاعات في جميع أنحاء العالم.
وعقب الاجتماع، شهدت الشيخة موزا التوقيع على مذكرة تفاهم بين مكتبة قطر الوطنية ومكتبة الفاتيكان بشأن رقمنة عدد من المخطوطات العربية والاسلامية النادرة وإتاحتها للجمهور. وستتاح هذه المخطوطات في مكتبة قطر الرقمية.
وكانت الشيخة موزا التقت، الجمعة، رئيس وزراء إيطاليا ماتيو رينزي، وذلك في قصر رئاسة الوزراء “كيجي” بالعاصمة الإيطالية روما، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل والمتعلقة بقضايا اللاجئين وسبل توفير التعليم النوعي في الظروف الصعبة وتعميمها على مستوى العالم.