السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

سعوديون يستعيضون عن الشمس بـ كبسولات

خليجي سعودي رجل حادث طلاق

كشف استشاري الباطنة الدكتور علي عبدالمهدي، أن درجات الحرارة المرتفعة التي ستسيطر على المناخ السائد خلال الأشهر المقبلة، ستؤدي إلى تقليل تعرض المواطنين للشمس في الأوقات المحددة لإنتاج “فيتامين د” بصورة طبيعية.
وقال المهدي، إن نسبة كبيرة من السعوديين والمقيمين فيها يعانون نقصًا شديدًا في “فيتامين د”، بسبب عدم تعرضهم لأشعة الشمس، لذلك بدأ بعضهم في الاستعانة بالأدوية والمكملات الغذائية، ومنها كبسولات فيتامين “د” لتعويض النقص، بحسب صحيفة “الوطن”.
وأوضح المهدي أن هناك أعراضًا صحية يسببها نقص “فيتامين د”، منها حدوث كسور في مفصل الورك، وهشاشة العظام، وضعف العضلات عند كبار السن، مما يعرضهم للسقوط المتكرر، ثم الكسور، إضافة إلى ارتفاع نسب الإصابة بأمراض السرطان إلى ما بين 30 % و50 %، خصوصًا سرطان الثدي، والقولون، والبروستاتا.
وكذلك ارتفاع احتمال الإصابة بأمراض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسل، وانقباض عضلة القلب، مشيرا إلى أن نقص فيتامين “د” من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض النفسية كانفصام الشخصية، والاكتئاب.
وأوضح استشاري الأمراض الباطنية أن العلاج من نقص فيتامين “د” يبدأ بإعطاء المريض في المرحلة الأولى الكبسولات الجيلاتينية التي تحوي 1000 وحدة دولية بمعدل ٥ كبسولات يوميًّا “5000 وحدة دولية يوميًّا” على مدار 8 أسابيع، ويعطى بعدها 5 آلاف وحدة دولية “يومًا بعد يوم لشهرين متتابعين”، ثم يتم إجراء فحص فيتامين د، فإن كان أقل من 30 نانوجرام، تُكرر الجرعة لثمانية أسابيع أخرى، ثم يعطى بعدها علاجًا وقائيًّا بمقدار كبسولة واحدة أو اثنتين تحوي كل منها 1000 وحدة دولية مدى الحياة، أو التعرض يوميًّا لأشعة الشمس لـ30 دقيقة”.
وأشار الدكتور المهدي إلى أن من سبل العلاج المستخدمة لتعويض “فيتامين د” استخدام “الأسماك الزيتية” مثل السردين والتونة، والزبدة، وصفار البيض، والكبد، والحليب المضاف إليه فيتامين د، إضافة إلى المكملات الغذائية التي تحوي الفيتامين”.
في المقابل، حذرت أخصائية التغذية العلاجية نهاد القحطاني من تناول كبسولات “فيتامين د”، دون استشارة الأطباء، حتى لا تنعكس سلبا على الصحة العامة، وأضافت أن الدراسات الطبية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، أكدت وجود قرابة مليار إنسان مصاب بنقص هذا الفيتامين حول العالم.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات