السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

الفوزان: الزواج بنية الطلاق مكتمل الأركان والشروط.. وزواج المسفار محرم مثل زواج المتعة

TIXvKQk7

قال الشيخ عبدالعزيز الفوزان عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان وأستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء، إن الزواج بنية الطلاق مكتمل الأركان والشروط الشرعية، مشيراً إلى أنه يختلف عن الزواج المؤقت.
جاء ذلك في عدة تغريدات عبر حسابه بـ”تويتر”، اليوم السبت، قال فيها: “الزواج بنية الطلاق مكتمل الأركان والشروط، ونية الزوج في الطلاق قد تتغير بعد سنوات بالمعاشرة الطيبة فيحب زوجته ويستمر معها طول العمر، بخلاف الزواج المؤقت”.
وأضاف الفوزان أن هذا الزواج يختلف عن الزواج المؤقت الذي لا يشكك في حرمته ويعتبره كزواج المتعة، حيث قال: “النكاح المؤقت نكاح متعة حرام وإذا لم يشترط التوقيت لكنه متعارف عليه ويؤثر بالمهر فالشرط الملحوظ كالشرط الملفوظ”.
وتابع: “الزواج المؤقت لفظاً أو عرفاً زواج متعة محرم عند عامة العلماء ولا يجوز إلحاقه بالنكاح بنية الطلاق المختلف في حكمه”.
ولفت إلى أن ما يسمى بزواج المسفار، كأن يسافر الرجل للزواج بامرأة ويحددا وقتاً معيناً للطلاق بعد أيام أو أسابيع، محرم شرعاً، لأنه مؤقت كزواج المتعة، موضحاً : “فهذا زواج مؤقت ملحوظ فيه التوقيت من الطرفين وإن لم يصرح بشرط التوقيت وعامة العلماء على تحريمه، وليس هذا من الزواج بنية الطلاق المختلف في حكمه”.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات