الموارد البشرية: 90 % من خريجي المعاهد بلا وظائف .. أوقفنا التدريب

1111111

أكد عبد الرحمن الزهراني مدير صندوق الموارد البشرية بمنطقة مكة المكرمة أن 90 في المائة من المتدربين خرجي معاهد التدريب المدعومة من الصندوق ليسوا على رأس العمل، إذ إن بعضهم طلاب جامعات وثانوية والبعض من العاملين في مجالات مختلفة من التدريب، مؤكدا أنه تم وقف التدريب بشكل مؤقت لوضع اشتراطات تعالج الخلل.
وأوضح الزهراني على هامش لقاء “صناعة التدريب والتوظيف في ظل “رؤية 2030” التي نظمتها لجنة المعاهد التدريبية والوظيفية، البارحة، أنه تم وقف التدريب إلى أن تتم إعادة تقييم المراكز ووضع اشتراطات تعالج الخلل.
وأضاف: “أنه بعد الدراسة التي نفذت قبل ستة أشهر اكتشفنا أن جميع المتدربين من المعاهد الربحية ليسوا على رأس العمل، حيث دربنا أكثر من 5000 طالب عمل جميعهم خارج سوق العمل، وبمجالات مختلفة، لافتا إلى أن الدراسة ركزت على نسب التدريب ووجدت أن الخلل في نسب التوظيف والتدريب بالمناطق، حيث تحوز منطقة مكة على 33 في المائة من الوظائف والرياض 50 في المائة والشرقية 10 في المائة ويوزع الباقي على مناطق المملكة.
وقال الزهراني: “أكثر من 80 في المائة من المعاهد التدريبية تعتمد على الصندوق، ولكن تفتقر إلى الجودة، إذ إن الصندوق يهتم بجودة التدريب ومدى انعكاسه على السوق، لذلك لا بد من إعادة تقييم المعاهد ووضع اشتراطات لبدء التدريب مجددا بعد أن تم إيقافه.
وأوضح أن سوق التدريب والتوظيف سوق واعدة ولكنها بحاجة إلى الجودة في المخرجات، مضيفا: “نحن مطالبون بتحقيق “رؤية 2030″، إلى توظيف مليون ونصف مليون طالب عمل بالسوق، بمختلف المجالات الوظيفية المختلفة، لذلك هناك سوق مزدهرة لمعاهد التوظيف تحتاج إلى تحسين أدائها وجودة مخرجاتها”.