ضياع بيانات المتقدمين من موقع إسكان

وزارة-الإسكان

كشفت مصادر مطلعة أن موقع إسكان الإلكتروني لدى وزارة الإسكان المعني باستقبال طلبات المواطنين لتملك المساكن؛ يعاني من مشكلة تقنية؛ ما أدى إلى فقدان بعض المعلومات٬ وإرسال رسائل عشوائية إلى عدد من مستحقي الإسكان بالرفض.
وبينت المصادر أن وزارة الإسكان لم توضح أسباب الخلل الواقع منذ أكثر من 19 يومًا؛ ما فتح باب التكهنات لخبراء تقنية المعلومات الذين أرجعوا أسباب الخلل إما إلى إهمال الصيانة الدورية للموقع أو أن الموقع مخترق.
بدوره، قال خبير تقنية المعلومات طاهر البلوي إن المشكلة التقنية في فقد معلومات المراجعين أمر وارد من جانب الجهات المشغلة للموقع الإلكتروني٬ كما أن نقل السيرفرات من جهة إلى أخرى قد يتسبب في فقدان المعلومات٬ ناهيك عن اختراق الموقع٬ كواحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، وفقًا لصحيفة “عكاظ”.
وأوضح استشاري تقنية المعلومات عبدالسلام العويدان أن حادثة فقد معلومات المراجعين تعود إلى أسباب عديدة٬ قد يصعب حصرها٬ إلا أن من أهم الأسباب تضاربًا في قاعدة البيانات٬ أو الإهمال في الصيانة الدورية من جانب الموظف المسؤول؛ ما يستحيل معه استرجاعها كاملة في حالة فقدانها.
وأضاف العويدان أن من حق المراجع الذي فقد معلوماته٬ ولديه ما يثبت تسجيله في الموقع، رفع شكوى أو مراجعة الجهات المعنية للحصول على حقه.
من جهته، قال المحامي عبدالعزيز النقلي إنه إذا أثبت المتضرر أن لديه موافقة مسبقة على تملُّك سكن من قبل وزارة الإسكان، سواء كان إلكترونيًّا أو عن طريق المراسلة٬ قبل أن يأتي الرفض٬ فإن من حقه أن يتقدم بشكوى إلى وزارة الإسكان. وإن لم تتجاوب٬ يستطيع التقدم بشكواه إلى ديوان المظالم٬ مشددًا على ضرورة وجود أوراق ثبوتية لإثبات حق المتضرر.

5 تعليقات
  1. raefer يقول

    والله قمة المهزلة والاستهتار بمصلحة المواطن ولابد من معاقبة المتسبب كان من كان فين الاحهزة الحديثة والارشيف منشأة حكومية كبيرة تفتقر لجهزة حديثة او مهندسين تقنية مختصين في حفظ المعلومات ….عذر اقبح من ذنب

  2. حدي نظر يقول

    ههههههههههههه والله يا معلوماتي في سمه ما فقدت لاكن الاسكان فقدو المعلومات ههههههههههههههههه المصيبه يا وزاره الاسكان انكم ما بتعطونا اسكان مجانيه باخذها بفلوسي

  3. Arablorance يقول

    ههههههه
    عندنا كل شي مهزله حتى الحواسيب يشترون رخيصه
    وين ماتروح للدوائر الحكوميه يقولك النظام عطلان
    نبي نصير نظاميين وكل شي تمام مثل دبي لو يوم واحد بس

  4. صاحب الفخامه يقول

    مهزله بس لما يعطون اما اذا بياخذون بيكون معلوماتهم دقيقه وماتضيع

  5. مشاكس يقول

    المشغل لموقع وزارة الاسكان والسيرفرات كلها موجوده في شركة علم. وتعرفون ان شركة علم حصل لا اختراق وفيروسات قبل اسبوعين. لذلك المشكله عند شركة علم. والى الان لم يعترفوا بالمشكله. ويلفون ويدورون.

التعليقات مغلقة.