اعلان

فيديو: إعلان صيني عنصري ضد السود يثير موجة غضب

Advertisement

wp-1464367079554

أثار إعلان تجاري صيني يروج لمسحوق غسيل حفيظة المناهضين للعنصرية، وجدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أظهر الإعلان شابة صينية وهي تحاول إغراء رجل من أصل إفريقي أثناء قيامها بوضع ملابسها في الغسالة.
فبعد أن اقترب الشاب من الغسالة، وضعت الفتاة قطعة من مسحوق الغسيل في فمه ومن ثم أجبرته على الدخول إلى حوض الغسالة وجلست فوق غطائها حيث سمعت صرخات الشاب وهو داخل الغسالة. وعندما انتهت دورة الغسيل خرج شاب صيني “نظيف” من حوض الغسالة الأمر الذي أشعر الفتاة بالسعادة والارتياح.
ويذكر بأن حملة الترويج لمسحوق الغسيل “كياوبي” يتم بثها على قنوات التلفزة الصينية ودور السينما على حد سواء.
وقد كتب أحد نقاد الإعلان في صحيفة “شانغهاي: ” بسبب معايير الجمال التي فرضتها وسائل الإعلام فإن الكثير من الصينيين يعتبرون البشرة البيضاء هي المعيار الوحيد للجمال ويتحاشون أصحاب البشرة الغامقة”.
وأضاف الناقد: “إن هذا الموقف للأسف، موقف عنصري ضد الأشخاص المنحدرين من أصول إفريقية، حيث يُنظر إليهم على أنهم قذرون ويجب أن يخضعوا للتنظيف وذلك بسبب لون بشرتهم الغامقة”.
من الجدير بالذكر بأن هذا الإعلان التجاري جاء بعد إعلان تجاري مشابه لمسحوق غسيل نشر على الشاشات الإيطالية منذ تسع سنوات واستخدمت فيه نفس الفكرة ونفس الموسيقى وفق ما ورد في صحيفة الدايلي إكسبرس البريطانية.