اعلان

المغامسي: لا أتطلع لإمامة المسجد النبوي.. وهذا ما قلته حول الموسيقى ودخول غير المسلمين للمدينة

Advertisement

المغامسي9

قال الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة إنه لا يتطلع لإمامة المسجد النبوي الشريف، نظراً لأنه يقيّده، مستدركاً بأنه سيقبل بالأمر فقط إذا ما عُرِض عليه، وموضحاً حقيقة ما قاله بمسألتي حكم المعازف وحكم دخول غير المسلمين إلى المدينة المنورة.
وأضاف المغامسي خلال لقائه ببرنامج “بالمختصر” على قناة “إم بي سي” اليوم (الجمعة)، أنه سئل قبل فترة حول حكم الموسيقى فأجاب بأنه لا يرى أن الموسيقى على إطلاقها حرام، مبيناً أنه ليس هناك إجماع على تحريم الموسيقى أو المعازف.
وأوضح أن القرآن الكريم لم يذكر “المعازف”، وأن ما ورد هو “لهو الحديث”، وقد رأى عددٌ من السلف وأهل العلم أن المقصود بها “الموسيقى” بينما رأى عددٌ آخر غير ذلك، قائلاً إن الله قادر أن ينزل آية يُحرم فيها المعازف.
ونوّه إلى أنه كان يقصد في حديثه “الموسيقى” وليس “الغناء”، مؤكداً أن الغناء الرائج حالياً والذي يتم في ظل اختلاط بين النساء والرجال لا يعارض عاقل أنه “حرام”.
وحول فتواه بجواز دخول غير المسلمين إلى المدينة المنورة، قال الشيخ إنه وقبل عدة أشهر كان يحاضر عدداً من المهندسين حول موضوع “تاريخ المسجد النبوي”، وتطرق خلال حديثه إلى مسألة دخول غير المسلمين للمدينة، إذ أوضح أنه “جائز” ولا شيء فيه، وأن الدولة تمنعهم كأمر تنظيمي إذ ترى أنه من الأكمل سياسةً وفقهاً عدم إدخالهم.