فيديو: طبيب ينسى مقصًا داخل بطن مريض في حائل

c7a421dc95

اتهم المواطن محمد سليمان الحايطي، طبيًا مقيما في المملكة بنسيان مقص في بطنه خلال عملية سحب سوائل الأسبوع الماضي.
وأوضح الحايطي أنه يعاني من أمراض مزمنة منها الضغط والسكر والتليف الكبدي, وقبل نحو ثلاثة أشهر تم تنويمه في مستشفى الملك خالد بحائل؛ لإجراء الفحوصات, بعد أن اتسعت رقعة تشبع جسمه بالسوائل حتى منطقة الصدر.
وأكد أنه خلال تلك الفترة تم بتر أصبعين من أصابع رجله اليمنى “وخرجت للمنزل, إلا أن زيادة تشبع جسمي بالسوائل, أرجعني للمستشفى قبل نحو شهرين، وبقيت من تلك الفترة حتى اليوم في المستشفى وعليه أجرى الدكتور الأسبوع الماضي لي عملية سحب المياه من الجسم, لمعرفة أسبابها، إلا أنه بعد العملية بيومين شعرت بآلام عظيمة”.
ووفقًا لصحيفة تم أضاف أن “الطبيب طمأنني بأنها آلام طبيعية، حتى طلب مني إجراء أشعة، وتبين من خلالها نسيان مقص العملية السابقة في بطني, ومباشرة أخبرني الطبيب بأنه يجب إجراء عملية أخرى لغسيل البطن، وطلب مني التوقيع على ورقة مكتوبة باللغة الإنجليزية، فوقعت لثقتي في الطبيب، إلا أنه بعد إجراء العملية تبين، استخراجهم لمقص, ولم يكن إجراء العملية لتنظيف بطني كما أخبرني”.
وناشد الحايطي، الجهات المختصة وعلى رأسها إمارة منطقة حائل ممثلة بالأمير سعود بن عبدالمحسن، التحقيق في ما تعرض له من خطأ طبي قد يؤثر عليه في ظل ظروفه الصحية الصعبة

8 تعليقات
  1. Eng.Salem.UAE يقول

    هو لم ينسى المقص، بل لديه تلك النزعة الفاشلية التي أبتليتا بها في هذا الزمن، رأينا الكم الهائل من الأطباء الفاشلين، اللذين يتذمرون من مرض المريض، فيتحول المرض بالنسبة للطبيب الفاشل ذريعة لقتل المريض،
    بعكس الغرب، حدوث خطأ طبي يحاسب عليه الطبيب والطاقم بالكامل.
    أنا أرى أن نستبدل جميع الأطباء وحتى أطباء الأطفال بطاقم غربي كامل لمدة 20سنة، لنعطي الفرصة لأطباءنا بالتعلم مع إمتحانات متكررة ليل نهار، ثم بعد نبدأ بتبديل أطباء الأطفال مع وجود الغربين، وبعد 20سنة أخرى نستبدل أطباء الأسنان، وبعد 20سنة اخرى نستبدل أطباء النساء والولادة وأما إجراء عمليات جراحية فأعتقد أنه يجب أن نعفى منها لأنها صعبة جدا علينا.
    هذا ليس رأي بل هذا هو الواقع، ومن يخالفني الرأي فلا أعتقد أنه ذهب قط إلى المستشفى، فرأيه مردود عليه، والأمم المتحدة تكفل له حق الصمت.

    1. NORTH STAR يقول

      كلامك مضبووووط فلن يصلح حال الصحه بوجود هؤلاء الذين يسمون أنفسهم أطباء _وزارة الصحه بأكملها يجب أن تسلم إلى غربيين فقط من اوروبا وامريكا مع طرد العاهات العربيه والشرق الاسيويه من محتالين الطب من جميع مستشفيات الصحه _كفايه عبث بأرواح الناس

      1. حلا يقول

        تسبب معهد الطب الأميركي (IOM) بصدمة كبيرة للمتابعين في تقريره الشهير (البشر يخطئون ) عندما قدر أن عدد حالات الوفاة الناجمة عن أخطاء يمكن تلافيها في المستشفيات الأميركية قد يصل إلى مائة ألف حالة في السنة لتحتل مركزاً متقدماً على قائمة مسببات الوفاة.
        و شكل هذا التقرير علامة فارقة، ونقطة بداية لمعظم الجهود المعنية بسلامة المرضى في الولايات المتحدة والعالم، فلطالما كانت الأخطاء الطبية موضوع نقاش على نطاقات ضيقة في الأوساط الطبية، لكن أحداً لم يكن يتخيل حجم المشكلة، أو أن يعترف بها على الملأ..

        فالأخطاء الطبية تحدث في كل مكان، ولا يمكن لأحد ان يدعي الحصانة منها .

        1. NORTH STAR يقول

          المعاير الأمريكية لو تطبق عندنا لأغلقت جميع المشافي لدينا بدون استثناء _ الأخطاء الطبيه في بلد بحجم سكان الولايات المتحدة يعتبر قليل جدا خصوصا لو علمنا أن تعداد السكان في أمريكا تجاوز حاجز 400 مليون فيعتبر رقم مائه الف قليل جدا نسبه وتناسب أضيفي إلى أن الأخطاء الطبيه صرف عليها تعويضات فاقت البليون دولار وعندنا خطاء طبي واحد كلف وزير الصحه آيباد هههههه هناك فرق شاسع يا سيدتي بين وبين _وزارة الصحه لدينا تخفي الأرقام الحقيقيه للأخطاء الطبيه التى ارتكبوها ويرتكبوها منسوبيها ومنسوبين القطاعات الأخرى التى هي مسؤله عنهم المستشفيات الخاصه وما أدراك بمستشفياتنا الخاصه _ مائه الف حاله خطاء طبي يعني أن هناك مائه الف طبيب أمريكي سحبت منهم رخصة ممارسة الطب بعضهم يقبع في السجون الفيدراليه أما عندنا فالطبيب عادي يرجع يمارس جرائمه من جديد ويا جبل ما يهزك ريح واذا كان طبيب وافد أكثر شي يسفروه في ليل مظلم حتى لايطالب بعنقه _وزارة الصحه ومستشفياتها تعمل تحت مظلة ((( كله قضاء وقدر ))) ? ✋ ولأننا شعب مسلم ولابد أن نؤمن بالقضاء المستعجل الذي تمارسه هذه الوزراه الفاشله بكل المقياس على كل من يتعثر به الحظ ويقع تحت سواطير اطباءها _ سيدتي الكثير من الأطباء في الولايات المتحدة مثلو امام القضاء الأمريكي ولكن ليس بأسباب مثل مايحدث عندنا نسو مقص أو أخطاء في التخدير أو بسبب توظيف كوادر غير مؤهله ولكن أخطائهم في امريكا انهم أعطى المريض وصفه علاج خطره أو انه لم يقم باستشارة من هو أعلى منه في الطب واتخذ قرارا خاطىء في حق المريض أو لم يقوم بالفحوصات الازمه مثل هذه أما لدينا فهي جرائم قتل متعمده تنفذ بحق المرضى _ ارجع وأقول ياليت المعاير الامريكيه تطبق عندنا ياليت

    2. حلا يقول

      خلال العشر السنوات الماضية توفي قرابة الخمس مليون شخص بسبب الأخطاء الطبية في أمريكا و أوروبا وكندا ونيوزلندا واستراليا مجتمعه بخسائر اقتصادية تقدر ب ( 1) ترليون دولار . وذكرت الإحصائيات أن 120 ألف شخص يموتون سنويا في أمريكا بسب الأخطاء الطبية والتي تمثل ثلاث أضعاف الوفيات بسب الحوادث في أمريكا .

  2. حدي نظر يقول

    سبب نسيان المقص ان الطبيب يوم تخرج ما سوو له حفل مختلط وكان فيه اغاني وقلت ادب ومخالفه لتعاليم الدين والدوله فاثرت على نفسيته ونسي المقص بكره ينسى الممرضه بس الظاهر لو نسي الممرضه في بطن المريض بيموت لكثره مساحيق التجميل في وجه الممرضه مما قد ينعكس سلباً على هذا المريض

  3. عبدالله يقول

    الله يلعن وزارة الصحه ماشبعتو فضايح و اخطأ طبيه بالهبل واطباء اجانب تخصص سباكه اوكهرباء لله يأخذكم يابئرة الفساد المالي والمهني والاخلاقي ماقول اخ الاتفو عليكم اروح الناس اصبحت لعبه بأيديكم ياكلاب

  4. د.محمد يقول

    السلام عليكم
    مع احترامي لجميع الموجودين ولكل من أدلى بدلوه في هذا الموضوع
    الأخوة المطالبين بأن يقوم الأطباء الغربيين باستلام المستشفيات في المملكة .. أتمنى أن تتوجهوا الى أمريكا وكندا وتتعبوا أنفسكم قليلا في البحث عن أفضل وأنجح الطلاب في كليات الطب ستجدوا أن الطلاب العرب هم متصدرين للوائح الشرف وخصوصا الأطباء السعوديين..
    أنا طبيب وأمارس المهنة في احدى المستشفيات الكبيرة في الرياض ( مستشفى حكومي ) وأرفع القبعة لجميع الزملاء لما يبذلوه في سبيل خدمة المرضى.
    أنا بالنسبة لموضوع المقص فأنا أعتقد أن الموضوع غير صحيح لأنه أثناء العملية يتم عد الأدوات الجراحية والمقصات والشاش وخلافه من الأدوات المستخدمة من قبل الطاقم الجراحي على الأقل 3 مرات للتأكد من عدم نسيان أو اختفاء أي شيء. فلو على سبيل المثال تم فقد ابرة من الابر المستخدمة في الخياطة فانه لا يتم انهاء العملية الا بعد التأكد من مكانها وان لم يتم العثور عليها فانه يتم تصوير أشعة داخل غرفة العمليات قبل خروج المريض لحين التوصل الى مكانها، كل هذه الاجراءات تتم لو كان المفقود ابرة صغيرة فما بالكم لو كان مقص؟؟؟؟؟

    باعتقادي بأن هناك جهات مستفيدة من هذه البلبلة للتشكيك بهؤلاء الجنود الخفيين الذين يتركون ابنائهم وعائلاتهم ويقضوون جل أوقاتهم في غرف الطوارئ والعمليات لخدمة والمحافظة على حياة هؤلاء المتنطعين خلف شاشاتهم ولا شغل لهم الا الانتقاد..

    شفى الله مرضى المسلمين، ورسالة أخيرة الى الأخ صاحب الفيديو، ان كان لك حق ستأخذه ولكن عن طريق الهيئة الشرعية وليس عن طريق الفضائح على مواقع التواصل الاجتماعي..

التعليقات مغلقة.