اعلان

فيديو مبهر للربع الخالي من الفضاء يعرض بقايا بحيرات مائية قديمة

Advertisement

dd72edfd-6e1f-4b91-988c-fd048e40ff27

عرضت إحدى المحطات التليفزيونية تقريرًا مصورًا ضمن سلسلة “صور للأرض من الفضاء”، وخصصته للحديث عن صحراء الربع الخالي التي تقع جنوب شرق المملكة، عارضة صورًا تم التقاطها من المحطات الفضائية.
وأظهر التقرير، الذي أعدته محطة “‏ESA‏ ويب تي في”، لقطات صورها القمر الصناعي لوكالة الفضاء الأوروبية، يوم 22 ديسمبر 2015، للربع الخالي، والذي وصفه بأنه أكبر صحراء رملية ممتدة في العالم، وتصل درجة الحرارة فيها في المتوسط إلى 50 درجة مئوية.
وكشفت الصور عن أشكال كثبان رملية ذات بقع صفراء اللون، تتكون تشكيلاتها من 3 أو 4 أضلاع، تكونت من تغييرات الحالة المناخية في الصحراء في فصول الشتاء، ويطلق عليها كثبان رملية نجمية الشكل.
وقال التقرير إن تلك الكثبان يزيد ارتفاعها بشكل رأسي أكثر من الامتداد الأفقي، ويصل ارتفاعها إلى 250 مترًا في بعض أجزاء الربع الخالي.
وأظهرت صور الأقمار الصناعية المعروضة في التقرير أشكالًا واسعة محيطة بالكثبان، ومتداخلة معها ذات ألوان بنفسجية داكنة، ذكر التقرير أنها بقايا بحيرات مائية تواجدت في الربع الخالي منذ آلاف السنين، نتيجة أمطار تساقطت قديمًا بشكل متقطع.
وذكر التقرير أن أجهزة استشعار بالأشعة عالية الكفاءة استخدمت لتحديد تغيرات التربة، كما كشف عن أن الأشكال ذات اللونين المختلطين البني والبنفسجي هي تشكيلات معدنية، يحتمل أن تحتوي على الصوديوم والجبس.