اعلان

فك رموز شعار قطار الحرمين السريع

Advertisement

شعار-قطار-الحرمين

أوضح مصدر مطلع التفاصيل التي احتواها الشعار الرسمي لقطار الحرمين السريع الذي تم اعتماده مؤخرًا.
وكشف المصدر أن أسس الشعار تمثلت في الإشارة للقطار بالخطين السفليين تعبيرًا وترميزًا للسكة الحديد، وكذلك تمت الإشارة للحرمين والتعبير عنهما باللونين الذهبي والأسود، وذلك كناية عن الكعبة “لون ثوب الكعبة الأسود”، وحزامها والعبارات والآيات المنقوشة عليها (اللون الذهبي). وتمثلت إشارة القطار السريع في انحناءة مقدمة الشعار كرمز للسرعة والانسيابية، وفقًا لصحيفة “الوطن”.
يذكر أن مشـروع قطار الحرمين يتكون من إنشاء خطوط حديدية مكهربة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بجدة ورابغ بطول 450 كلم مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة، كما يوفر قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية، إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه والمتعة العالية.
ويتكون المشروع من أربع محطات ركاب رئيسية، محطتان طرفيتان في مكة والمدينة، ومحطتان وسطيتان في جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، إضافة إلى محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي التي يتم إنشاؤها من قبل هيئة الطيران المدني، وستتم صيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طيلة فترة عقد التشغيل.
ومشروع القطار عبارة عن مجموعة من القطارات السريعة ذات تقنية عالية تسير بسرعة تشغيلية 300 كلم في الساعة تمر بأربع محطات للركاب في كل من مكة وجدة ورابغ والمدينة، وتم ربط المحطات بنظام النقل العام من خلال توفير أماكن مناسبة لمواقف الحافلات، كما تم ربط المحطات بممرات مشاة تتصل مع محطات القطار الخفيف المزمع تنفيذها في مكة والمدينة وجدة.