عربية وعالمية

منذ 8 سنوات

مجلس الشيوخ الأمريكي يسمح برفع دعاوى ضد المملكة..هل يوقع عليه أوباما ؟

بواسطة: مجلس الشيوخ الأمريكي يسمح برفع دعاوى ضد المملكة..هل يوقع عليه أوباما ؟ نورهان صبرة
مجلس الشيوخ الأمريكي يسمح برفع دعاوى ضد المملكة..هل يوقع عليه أوباما ؟

اوباما_8

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء 17 مايو 2016، على تشريع يسمح للناجين من هجمات 11 سبتمبر 2001 وذوي الضحايا، بإقامة دعاوى قضائية ضد المملكة العربية السعودية للمطالبة بتعويضات.
وجرت الموافقة على التشريع الذي يعرف باسم قانون العدالة ضد المملكة بموافقة جماعية من أعضاء المجلس.
وإذا وافق مجلس النواب على التشريع بداية، ووقعه الرئيس باراك أوباما، فسوف يتيح المضي قدماً في دعاوى بالمحكمة الاتحادية في نيويورك، تسعى لإثبات أن السعوديين كانوا ضالعين في تلك الهجمات على مركز التجارة العالمي، ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في 2001.
وفي أول رد فعل له، قال البيت الأبيض، الثلاثاء، إن لديه “مخاوف جادة” بشأن مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الشيوخ.
وقال جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين: “في ضوء المخاوف التي عبّرنا عنها (…) من الصعب تصور أن يوقع الرئيس على هذا التشريع.”
وفي 2 مايو 2016 هددت السعودية أمريكا، ببيع سندات خزانة وأصول أخرى بالولايات المتحدة تصل قيمتها لـ750 مليار دولار، في حال إقرار الكونجرس لمشروع قانون يحمّل المملكة مسؤولية معينة في اعتداءات 11 سبتمبر 2001.
وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قال إن “قانوناً كهذا سيسبب تآكلا لثقة المستثمرين. لكن الإدلاء بتصريحات كالقول- يا إلهي السعوديون يهددوننا- هي تصريحات سخيفة.”
ونقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية، ومساعدين في الكونجرس، القول إن إدارة الرئيس أوباما حشدت نواباً بالكونجرس، للتصدي لمشروع القانون الذي أقرته اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ.

3 تعليقات

  1. يقول محب الخير:

    اذا فيها تعويضات واتهامات اسحبوا السندات وخليهم يلفوا حول نفسهم

  2. يقول سمر:

    خلصنا اقساط حرب الكويت الان نبداء في اقساط التعويضات. الميزانية الترليونية التي رصدت في صندوق الادخار للاجيال القادمة لمرحلة مابعد النفط امريكا عينها منه خاطرها فيه عطوهمي شرها فكونا منهم اما عيالنا مأمنين وضعهم بالجنسيات الاجنبية وانا الحمد الله منهم احسن شي سويته لعيالي ولدتهم بالخارج حتى اضمن لهم جنسية اجنبية في حال لاقدر الله صارت مشاكل يجب من الان كل سعودي يأمن عياله لان في اي لحظة ممكن تعلن الدولة افلاسها

  3. يقول khaled514:

    كلها ست شهور واوباما يخرج من الحكم ويصبح مواطن عادى.ما نضمن الرئيس الي بعد اوباما .يوقع القرار ام لا.

    للأسف تهديدات الجبير كانت بغير محلها وشكلها حتقلب جد, وخصوصا انه اول امس كشفت وزارة الخزانة الامريكية عن حجم الاستثمارات السعودية بامريكا. وأمس مجلس الشيوخ الأمريكي يسمح برفع دعاوى ضد المملكة.

    اشعال السعودية حربا مالية ضد امريكا سترتد عكسا عليها، وستكون الخاسر الاكبر فيها،

    الله يرحمك يا الامير سعود الفيصل افتقدناك وافتقدنا حكمتك وخبرتك الدبلوماسيه.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه