صندوق ادخاري يتيح لمحدودي الدخل تملك سكن في 5 أعوام

78e85230-3b04-47bc-83b1-1a3ae1e4e605_16x9_600x338

كشفت وزارة الإسكان إطلاق برنامج جديد للادخار السكني، عمدت إلى تطويره بالتعاون مع بيت خبرة استشاري، وهو عبارة عن صندوق استثمار بحت، يساعد المواطن على امتلاك مسكن.
ووفقا لصحيفة عكاظ أوضح مستشار وزير الإسكان والمشرف على برنامج الادخار السكني الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الخيال، خلال جلسات المؤتمر السعودي الدولي للعقار أمس (الإثنين)، أن مسودة تنظيم الصندوق الاستثماري في مراحلها النهائية في هيئة الخبراء، وسيتم الإعلان عنها قريبا، كما سيتم إعداد لائحة للبرنامج، إضافة إلى أنه سيتم تلافي الجانب الشرعي إذا كانت هناك أي ملاحظة.
وكشف أن «برنامج الادخار السكني» سيكون بتعاون الدولة مع المواطنين وذلك لإيجاد حلول تمويلية مخفضة، وسيكون متوافقا مع عملية البيع على الخارطة، مضيفا: تم التنسيق مع مؤسسة النقد على بعض الجوانب التي تتعلق بآلية عمل الصندوق الاستثماري، كذلك برنامج سداد والتنسيق مع مجموعة من البنوك لتنظيم عملية آلية الانضمام للبرنامج.
مشيرا إلى أن آلية الاشتراك في الصندوق ستتم عن طريق البنوك التجارية، وهو اختياري، من خلال عقد بين المشترك والبنك، وذلك بإعطاء المشترك للبنك صلاحية خصم 60 دفعة تمثل 5 سنوات، واستقبال مبالغ المشتركين بانتظام، وبعد انتهاء المدة المحددة يمنح المشترك منحة مالية، وذلك بفضل المدخرات التي ادخرها بناء على الدخل وعدد أفراد الأسرة.
وأبان أن توفير 75 ألف ريال خلال خمس سنوات يمكن المواطن من الحصول على تمويل بنحو مليون ريال عن طريق البرنامج. لافتا إلى أن الوزارة تعكف على إعداد خطة بمسمى «رحلة التملك»، وذلك في فترة من 5-7 سنوات. مبينا أن الادخار السكني هو الخطوة الأولى في التملك، مضيفا أن الهدف من الصندوق التي تزمع الوزارة إنشاءه هو توفير حلول ادخارية لتمكين المواطن سواء من أصحاب الدخول المتدنية أو المتوسطة، من توفير دعم سكني خلال فترة زمنية محددة. ومضى يقول: هناك الكثير من المواطنين لا يمكن أن يحصل على تمويل من البنوك. إذ إن توفير 75 ألف ريال خلال 5 سنوات، سيمكن الشخص من الحصول على تمويل بحدود مليون ريال من البرنامج.

4 تعليقات
  1. يامطولك ياليل يقول

    لاتعليق

  2. Arablorance يقول

    كيف الحال

  3. خلود أستراليا يقول

    مدري ايش اقول والله 5 سنين .. طيب ليه مثلا مو كل راغب في امتلاك منزل عن طريق وزارة الإسكان يستلمه كامل مشطب .. بس لابد أن يحتوي على 4 شقق كل مبنى يحتوي على شقتين للمستفيد وشقتين يتم استاجارها من المواطنين اللي ماتنطبق عليهم الشروط وعن طريق الإيجار يتم تسديد قيمة العقار … يعني كفايه انه راح تتعمر الأراضي البيضاء .. ويستفيد المواطن ويعيش مرتاح ويدعيلكم أكثر .. ترا لايغركم الثوب النظيف والسيارة المرتبة والبنات والأولاد الي يلبسو ماركات .. أغلبها مظاهر نص الشعب مره طفران ماله غير الراتب ..

  4. Turki almohmeed يقول

    ذكروني بأغنية محمد عبده لنا الله

اترك رد