اعلان

دراسة تؤكد: متوسط إنفاق الأسر السعودية في رمضان 20 مليار ​ريال -فيديو

Advertisement

Capture

حذَّرت دراسات علمية من دخول الأسر السعودية حلبة المنافسة مع مثيلاتها بالعالم في ثقافة الاستهلاك، وعدم الادخار، وأنها من أكثر المجتمعات التي تصرف على المظاهر؛ إذ تُعتبر السعودية السوق الأكبر للمطاعم، ويقدر مبلغ الإنفاق عليها فقط بأكثر من 17 مليارًا.
كاشفة أن حجم سوق الأغذية السعودية يصل إلى 60 مليار ريال سنويًّا، ومتوقعة وصول نسبة التالف منها أحيانًا إلى 40 %!
وذكرت أن السعوديين يتناولون أكثر من 8 ملايين وجبة شهريًّا في أكثر من 20 ألف مطعم بالسعودية، فيما بلغ عدد القروض الشخصية بحسب الدراسات التي عرضها تقرير لقناة “المجد” أمس 400 مليار ريال! متوقعة اقتراض 98% من المواطنين السعوديين.
ومن ناحية أخرى بيّنت الدراسة أن الأسر السعودية تنفق أكثر من 80 مليارًا على السياحة، كما تستهلك السعودية في خدمات الاتصال وتقنية المعلومات أكثرمن 120 مليار ريال.
وخلال حلقة برنامج “‏‫ساعة حوار” أمس، التي عُرضت على ‫قناة “المجد”، وقدمها الإعلامي د. فهد السنيدي، بعنوان ‏”النهم الاستهلاكي في الأسرة الخليجية”، كشف د. حسن نيازي الصيفي في مداخلته عن أن 40 % من واردات الأرز للمملكة تلقى في النفايات، مشيرًا إلى أنه لو تم تقليص هذا الاستهلاك لتوافر سنويًّا 700 ألف طن بما يعادل 2.5 مليار ريال.
وأضاف: ينفق السعوديون على الأجهزة الذكية والجولات 12 مليارًا سنويًّا. وشدد على أن الترشيد واجب وطني في ظل تناقص وتراجع إيرادات النفط.
وبدوره، كشف عضو هيئة التدريس بكلية إدارة الأعمال بجامعة الأمير سطام بالخرج، د. أحمد عجينة، بحسب دراسة على قطاع الغذاء في السعودية، أُجريتعام 2015، أن متوسط ما صُرف على الطعام خلال ١١شهرًا بلغ ٧ مليارات شهريًّا، بينما في رمضان ٢٠ مليارًا!! لافتًا إلى أن قرارات الشراء لحظية، وغير مدروسة، بحسب دراسة أثبتت أن 62 % من قرارات الشراء لدى المستهلكين في العالم هي قرارات لحظية. داعيًا إلى الترشيد الشرعي لا البخل لمعالجة ظاهرة النهم الاستهلاكي لدى الأسر السعودية.
وقال: “أدوار وخطط ومسؤوليات متعددة، تبدأ من الفرد بوضع خطة عن احتياجات وأولويات الشراء لديه، وعدم مقارنة نفسه بغيره عند قرارات الشراء والتأثر بالآخرين؛ فلكل إنسان ظروفه وإمكانياته “.
ودعا د. أحمد عجينة الآباء والمعلمين لتدريب أبنائهم وطلابهم على التوفير والاقتصاد وعدم الهدر، مفيدًا بأنه مثلاً يمكن تدريبهم وتنبيههم على التعود بإطفاء الأنوار والمكيفات في الغرف والفصول بعد الخروج.

5739ff2dab5b5