الخدمة المدنية ترد على الطبيب حارق شهادته: تقديره مقبول ولم يمضِ عام على تخرجه

456-2

أوضحت وزارة الخدمة المدنية معلقةً على مقطع الفيديو الذي ظهر فيه أحد خريجي طب الأسنان وهو يقوم بحرق شهادته أمام مبنى الوزارة وتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي، بأنها راجعت بياناته حسب سجلات برنامج التوظيف جداره وأتضح بأن المواطن مهنا بن سعود العنزي الحاصل على درجة البكالوريوس من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن بتقدير مقبول وأقدمية التخرج من تاريخ 13/09/1436هـ والذي تقدم على إعلان الوظائف الصحية شهر جمادى الثاني لعام 1437هـ وكان مجموع نقاطه (52.7040) نقطة وحدد رغباته على (49) رغبة ورشح على تلك الرغبات من هم أعلى نقاطاًً حيث كانت نقاط آخر مرشح من الرغبات التي حددها في طلبه (59.04).
وأضافت الوزارة بأن هناك وظيفة في (نجران) لم يتقدم لها (ولم تكن ضمن رغباته) ورشح عليها من هو أقل منه نقاطاً (50.83)، مشيرة إلى أنها أعلنت في المفاضلة السابقة عن (185) وظيفة طب أسنان للرجال شغلت بالكامل.
وتابعت: في هذا الصدد تود الوزارة أن توضح إن حاجة كل جهاز حكومي من الوظائف المناسبة لاختصاصها من حيث العدد والمقر يُبنى على ما تقدمه الأجهزة الحكومية في مشاريع ميزانياتها حسب الحاجة الفعلية التي تراها تلك الجهات وأن دور الوزارة يأتي لاحقاً حيث تقوم بإعلان الوظائف التي تردها من الجهات الحكومية وفق الخطة السنوية المعلنة للجميع، ويتقدم لها المواطنون والمواطنات المؤهلين لشغلها للمنافسة عليها وفق مبدأي الجدارة وتكافؤ الفرص بحسب ما هو منصوص عليه في نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية حيث يتم إجراء المفاضلة بين المتقدمين والمتقدمات بحسب العناصر التالية: (الأقدمية-نسبة المعدل بوثيقة التخرج ) إضافة إلى المتطلبات الوظيفية الاخرى ذات العلاقة بالوظيفة أو المهنة، وبعد المفاضلة يتم ترشيح الاعلى نقاط على الرغبات التي حددها المتقدم.
واختتمت الوزارة إيضاحها بأنها لاحظت من خلال إحصائيات سابقة لعدد من الإعلانات أن هناك وظائف في بعض التخصصات لا يقبل عليها العديد من الخريجين والخريجات وخاصة في المقرات غير المدن الرئيسية ، كما أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهي الشريك في التوظيف في القطاع الخاص تعمل عبر (هدف) لتوفير فرص العمل للمواطنين والمواطنات.

34 تعليقات
  1. نَاصِر السُنَّة يقول

    اعمل نفسك ميت ?

  2. حدي نظر يقول

    على اساس ان الاطباء الاجانب كلهم امتياز ليتهم مقبول مو اغلبهم شهايدهم مزوره

  3. basim يقول

    وهل الاخطاء الطبيه غفرت لهؤلاء الاطباء تقديراتهم العاليه ! الطب ممارسه مقرونه بالمعرفه ، وعند العمل الحقيقي يبين مهارة الطبيب ! من الغريب ان الخدمه المدنيه تتعلل بالتقدير ولا تنظر الى الكم الهائل من الاخفاقات اللتي يمر بها المرضى كل يوم ؟

  4. غريب مر من هنا يقول

    عجييب …..الاخطاء لابد منها …سواء كنت طبيبب ممتاز او غير ممتاز … لكن لما يجيك طبيب متخرج ب مقبول او ضعيف هنا مشكله الصراحه … يعني بالله لو فتح عياده ومستواه الدراسي مقبول … يعني ماعنده العلم الكافي لمواجهه المرض او المشكلات هل يعقل انك انت بتخاطر وتروح له عيادته ….

    مهاره الطبيب تبان باجتهاده للدراسه … وفي سنوات التدريب …..

    مافي اي داعي انه يسوي هل الشوشره ويحرق الشهادة … هذا دليل انه فعلا مابذل مجهود في الحصول عليها

    على فكره تراه يقدر يطلع بدل فاقد …. هذا اذا ماكانت الشاهده نسخه مصوره

    تراني مريت بفتره كنت فيها عاطل لمده سنه … والان انا ادرس بكالوريس

  5. حمودي يقول

    ولا زلتي تكابرين يالخدعة المدنية

  6. GOOD GUY يقول

    يقول اصعب تخصص في الارض ؟ هل طب الاسنان اصعب تخصص بالارض!!!

    هذا بداها بكذب من بدايتها وادعى انه عاطل 7 سنوات وانه قدم على كل المدن والان بان زيفه وكذبه ، لو كان متوكل على الله كان زانت اموره ولكنه اتكل على الحيله والكذب والمكر فتركه الله لما اوكل نفسه اليه

  7. صوت يقول

    الله يهديه هذا لو جاب الشهاده من جامعات اوروبا ولا كندا ولا امريكا كان عمل ايه ؟ لكنه يبدو انه يعرف مدى قيمة شهادته

  8. NORTH STAR يقول

    عذر أقبح من ذنب يا الخدمه المدنيه عشرات الاف من الشباب متسدحين أين قرار إحلال السعودي مكان الأجنبي لماذا لاتفرض الخدمه المدنيه الأوامر العليا على الجهات الحكومية _وكل جهه حكوميه ترمي بتقصيرها وخذلانها على الجهه الأخرى والمشكله الأعظم انه لاتوجد أي خطط فعليه وجاده لإحلال السعودي مكان الأجنبي سواء في القطاع الحكومي والخاص كله كلام في الهواء يتلفظ به المسؤول وفي الواقع عكس ذلك _حتى لو هذا الشاب معدله مقبول كما تدعون في بالإمكان إعادة تاهيله من جديد في إحدى الجامعات المتخصصه لدينا لمده سنه ونصف ومن ثم يعاد توظيفه أما أن يلقى إلى قارعة الطريق بدون إيجاد حلول فهذا غير منطقي فالدوله حفظها الله قد بذلت الغالي والرخيص من أجل تعليم هؤلاء الشباب ولن يضيرها أن تدفع المزيد من أجل أبناؤها لكن المتخاذلون من بعض المسئولون يرفضون مساعدة هؤلاء الشباب لعلة في أنفسهم فلا يمكن الاعتماد على الأجنبي أبد الدهر وقد أن الأوان أن يستلم السعوديون إمام الأمور في كل القطاعات والاجنبي نقول له شكرا تفضل إلى بلدك انتهت مهمتك إنما نترك الأجانب يستوطون عشرات السنين هم وأبنائهم فإن ذلك بالطبع على حساب هؤلاء الشباب السعودين الذين لا يجدون مكانا لهم بسبب انقضاض الأجنبي على كل مقدرات بلده وهو يتفرج والحسرات تحرق قلبه فالاقربون أولى بالمعروف

  9. ‫عنايات الماحي‬‎ يقول

    منظرين ردك ي حارق شهاداتك !!

  10. Naif M يقول

    حرقها من هنا واليوم الثاني مطلع بدل تالف من الجامعة
    عموما الخدمة المدنية مايحتاج لها مثل الاخ الي حرق شهادته انا لي تقريبا 10 سنوات ماتعينت وخبراتي ماحسبوها ضمن النقاط ولا الدورات التدريبية اكتفوا بالموهل الجامعي .. لكن الله لايحوجنا الا لوجهه الكريم شغال بالقطاع الخاص واموري تمام الحمدلله ما تعشمت فيهم .

  11. سمر يقول

    متخرج من عام بس لا لسى قدامك على الاقل عشر عشرين سنة ان شاء الله بعدها تلقى وظيفة والى ذلك الحين عندك سوق الخضار عندك حوش الغنم عندك وايت تعبيلنا موية عندك بندة وجرير تشتغل محاسب يعني خذلك تصبيرة او اجلس على باب بيتكم بالسروال والفنينة الى ان يأذن لك الله بلبس الروب الابيض.

  12. gone with wind يقول

    ههههههههههههههههههههههههههههههه يعني مسوي كل هالازعاج وفي ناس غيره عندهم امتياز وشهايد عليا ماحصلوا ماله داعي هالكلام الحين اصبحت موضه اي حد يبى يشتهر قام نزل فيديو ونشره ياخي ماله داعي كل هذا الازعاج بعض الناس يستغل كثرة اخطاء الوزاراه او اي مؤسسه او اي مكان ويستغل كره الناس لهذا المكان ويحاول يلفت تعاطفهم بحركه من هذي الحركات ياخي البلاد مليانه ناس متخرجين بدرجات امتياز واكبر بكثير منه وماسوا الي سووه اذكر الله احسن لك وسبح كثير واستغفره بدل الشحوته على مواقع التواصل بحجة اني مظلوم

  13. aloli507 . يقول

    وهل التقدير كل شىء ؟
    يمكن بدراسه مقبول لكن بتطبيق ممتاز

  14. محمد أبوعلي يقول

    اخي لم يكمل عامه الاول على التخرج .. اصبر يازميلي ان الله مع الصابرين

  15. Gentelman8 يقول

    استغرب في من نزل حش في الأجانب علي الفاضي….اتقوا الله ….الموضوع اصبح و اضح الآن

  16. ForEver1990 يقول

    فيه ناس تستغل التواصل الاجتماعي في الهياط والكذب وكثير من الكوميديا المشبعة بخفة الدم..
    من يوم اتكلنا على الوظائف الحكومية ماتقوم الدولة.. الاجانب استعاشو من حلقات الخضار .. وتفكيرنا على كرسي دوار وبريال فول
    من قريت تواريخ العصور السابقه ماعمرهم اتكلوا على خليفة ولا على سلطان يوظفهم .. كلن يتاجر ويؤلف ويزرع..
    الله يرزقنا ويرزق جميع من طلب الرزق باجتهاد ..♡

  17. m يقول

    وش يعني مقبول.
    إذا قصدكم انه غير كفؤ فهذه مشكلة نظام التعليم الذي خرجه بهذا المستوى.

  18. GOOD GUY يقول

    طلع بفيديو قبل يقول تخيلوا واحد متخرج من امريكا ويتعين بالربوعه هههههه طبعاً الربوعه للي ما يعرفها هجره سعوديه على الحدود اليمنيه ، طلع الرجال خريج الاردن وبتقدير مقبول ، ومحرق الشهاده يقول ابصير زي البوعزيزي ، ياخي منت مجبور تكذب وخليتهم يطلعون فضايحك ، نتمنى انك توظفت بس عند اول امتحان صار لك طلعت كذاب ومدعي ، لا ويقول تقدير مقبول ليس دليل على سوء المعدل ؟؟؟؟

    ياخي هذا يشوفنا خبول ؟ هذا يكذب على الناس يحسب الناس ما تفهم ؟

    هذا باحث عن الشو ويحسب انه بيضغط على الحكومه

  19. khaled sd يقول

    فضح نفسة وخلاهم ينشرون غسيله. مقبول ومن جامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن. يبدو ان الرجل شبع الارادنة مناسف لين وافقوا واعطوه مقبول.

  20. جدو يقول

    هههههههههههههههههههههههه

  21. Amin Tahir يقول

    للأسف ناس زيك لسه عايشه بهذي الفتره الزمنيه “أغلبهم شهايدهم مزوره ” الناس بطلت تعمم و صار في إحصائيات و دراسات، لازم ترتقي بالفكر الردي و كرهك للأجانب عامة مدام هو أحسن منك لا تكره و تحتقر

  22. حدي نظر يقول

    ردك هذا دليل على انك احد الاجانب الي البلد ما يستفيد منه ولو تقرا كلامي زين وتغسل عيونك زين كان فهمت اني ما عممت ولاكن الله يستر لا يكون انت كهربائي وتشتغل سباك ??

  23. حدي نظر يقول

    اخي الكريم لا تصتنع المثاليه ولا الصدق المشبع بالكذب
    وترا تفكير الشباب ما عاد هو بالكرسي الدور الظاهر انك توك مشتري جوال ولا تدري عن شي .ورينا شطارتك وتاجر وخل التعليقات عنك لا تتقبل مروري …

  24. اخت من طاع الله يقول

    نعم بعض الاجانب شهادتهم مزورة

  25. اخت من طاع الله يقول

    ??

  26. مؤيد يقول

    بارك الله فيك وفي امثالك على تعليقك هذا

  27. خلود أستراليا يقول

    مقبول ولا ممتاز كلها وحده في النهاية لابد تطوير مستمر .. وبس في الدول العربيه والخليج لازم معدل عالي برا مو مهم المعدل كثر انه عندك مهارات وتقدر تقوم بمهام وظيفتك … هدا اسمه مواطن حتى لو غلط انه قطع شهادته أو ردة فعله وهو كل اللي قضاءه سنه بس هذا شاب وفي مقتبل العمر اكيد عنده حلم وبيت وأسرة وأمنيات ومتعلق أمله بالله ثم بالوظيفة اللي المفروض تجي بناءا على شهادته. . انا اشوف ردة فعله نفسيه وهذي ردة فعل غير طبيعية .. المفروض يكون هناك اهتمام أكبر في قضيته ….من الناحية الإنسانية مو التشهير والتكسير يعني ايش تبغوه يعمل يحرق نفسه كمان .. كلنا ندري التقدير ماهو مقياس لكفاءة الشخص وتقدير عمله حتى لو كان ياخدوه ك سبب من شروط المنافسه بين الطلاب هذا مواطن ومن حقه يهتمو فيه ويلاقي ظيفه ..
    بعدين الجامعه الي متخرج منها صحيح من دولة عربيه بس تعتبر من الجامعات الكويسه والممتازه والمعتمدة من وزارة ة التعليم العالي .. يعني الموضوع مايستأهل تمنشنوه لتقليل أو مقارنة ..

  28. ابوالجازي يقول

    مقبول ل أحسن من لا شي الواحد يقول الحمدلله

  29. gone with wind يقول

    ههههههههههههههههه ياخي الاردن اكبر دوله فيها تزوير شهايد يمكن حتى اكثر من مصر

  30. gone with wind يقول

    وهل هذي مشكلة الناس انه يعالجهم طبيب تخرج مقبول او مشكلة الوزاره توظف واحد مستواه ضعيف وتترك الافضل عشان نظام التلعيم فاشل ؟

    يحاول يطور نفسه يدخل معاهد طيب ويستمر بالتعليم اما مش سنه متخرج وصجنا امنا ماوظفوني ومدري ايش شو بيكون حاله اذا كان مثل الي تخرجوا من اوروبا وامريكا بامتياز وعاطلين عن العمل فوق 5 وال10 سنوات ؟

  31. Sarah B.Hamad يقول

    مع احتارمي لكلامك بس بحب احكيلك اولا انه اسمها اردنيين مش ارادنة لانه هي الكلمة فيها اهانة …. تاني شي انه جاب شهادة من جامعة التكنو فهاد شي منيح لانه الاردن معروفه بقوة التعليم عندها وخصوصا جامعة التكنو وصعوبتها ….. تالت شي والاهم مش احنا اللي بنقبل رشوة ونفسنا اعزمن هيك بكتير فيا ريت لما تتيجي مرة تانية تحكي عن دولة من الدول تحكي بطريقة لبقة شوي لانه هاد الشي بيعكس شخصيتك واحترامك لذاتك … ما راح ازود الحكي بس برجع بحكيلك لو سمحت مرة تانية اعرف منيح شو عم تحكي وتكتب لانه انت بتكتب والملائكة برضو بتكتب … وبس

  32. Sarah B.Hamad يقول

    وين اثباتك على هاد الشي انا لحد هلا ما بعرف ولا حدا اخد شهادته بالواسطة او التزوير من الاردن

  33. Sarah B.Hamad يقول

    كلامك صحيح وجدا منطقي بس المشكلة بالاطباء هلا انه على الاغلب ما بحكوما بعرف لو ما عرفو شي معين بصير يخمن على كيفه ولو كان معدله عالي راح يعرف كل مرض وشو علاجة بالتفصيل وممكن انه هو يكتشف بعضالعلاجات لامراض معينه …… لهيك انا برأيي انه التنين بكملو بعض يعني لازم تقدير عالي والخبره والمهارة مهما كان بتضل اهم

  34. gone with wind يقول

    الحمله الي صارت من وزارة العمل والعمال و التربيه والتعليم سنة 2004 او 2005 في الامارات اكثر من 165 شخص مدرسين سواء كانوا اردنينن او خريجين طلعت شهايدهم مزوره من الاردن

    الموضوع ياصديقي مايحتاج اثبات الدول العربيه الاردن سوريا مصر اليمن ليبيا تونس شراء الشهايد عندهم منتشر من زمان اذا امريكا وهي ذات نظام رقابي قوي الا انه قبل كم سنه في هذا الموقع ذكروا اسماء الجامعات الي تبيع الشهايد وجابوا حتى اسماء الطلبه الخليجين الي كانوا فيها

اترك رد