اعلان

صور: MBC تحذف استفتاء قيادة المرأة للسيارة في السعودية

Advertisement

250

بعد أن خلت رؤية السعودية 2030 ، من قرار يمنح المرأة السعودية الحقّ في قيادة السيارة، تجددت الدعوات للمشاركة في حملة قيادة السيارة في 15 يونيو/حزيران 2016، حيث دشن المغردون هاشتاق سأقود_سيارتي_15_يونيو، ولكن اللافت أن سعوديات أعلنّ رفضهن لقيادة السيارة دون إذن ولي الأمر.
في المقابل فإن بعض السعوديات يعتبرن أن المطالبة بقيادة السيارة حق مشروع لهن، في ظل تكبدهن للتكاليف المادية والاجتماعية جراء حرمانهن من هذا الحق.
وتسبّب الهاشتاق في احتدامٍ حاد في الآراء بين مؤيد ومعارض لأسباب دينية واجتماعية، وجددت بعض فئات المجتمع السعودي رفضها قيادة المرأة السعودية للسيارة، مطلقة هاشتاقاً آخر بعنوان” #لن_تقودي “، مؤكدةً بأن الحملة ستفشل كغيرها من الدعوات السابقة، مستخدمةً مقاطع فيديو للتهكم والسخرية على تجدد الدعوة.
وفي السياق ذاته أطلقت قناة mbc استفتاء عبر موقعها الإلكتروني، يتعلق بدعوة سأقود سيارتي في 15 يوينو، مما أغضب شريحة من السعوديين، الذي اتهموا القناة بالتحريض على قيادة المرأة السعودية للسيارة، ودشنوا هاشتاغ ” #mbc_تحرض_على قيادة_المرأة “، مطالبين الجهات المختصة بمحاسبة القناة التي تدعو للفتنة وتقسيم المجتمع. ولكن بعد ساعات قليلة تم حذف الاستفتاء، ودشن السعوديون هاشتاقاً باسم #MBC_تحذف_تصويت_قياده_المراه.
وقال الدكتور محمد البراك، عضو رابطة علماء المسلمين، في تعليقه على حذف القناة للاستفتاء: “هدف هذه القناة دعم الفساد، فلما صدمتها نتيجة التصويت حذفته، MBC لا مصداقية لها ولا أمانة”.
وكان ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان صرّح بأن المجتمع حتى اليوم غير مقتنع بقيادة المرأة للسيارة، ويعتقد أن لها تبعات سلبية جداً إذا سُمح لها بذلك، مضيفاً أن المستقبل تحدث فيه متغيرات.

وأكد بن سلمان في مؤتمر صحفي عقب إقرار مجلس الوزراء “رؤية السعودية 2030”، أن ‏مسألة قيادة المرأة لها علاقة بشكل كامل برغبة المجتمع السعودي، “ولا نستطيع أن نفرض عليه شيئاً لا يريده، لكن المستقبل تحدث فيه متغيرات، ونتمنى أن تكون متغيرات إيجابية”.

CiAa1RgXAAA2J7a

33

22

5