اعلان

فيديو: المسند يحذر من النظر إلى أشعة الشمس غدًا لهذا السبب

Advertisement

572f935f0fc28

فيما تحدث غدًا ظاهرة فلكية نادرة بعبور عطارد أمام الشمس، فقد حذر أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم والمشرف على جوال كون الدكتور عبدالله المسند، من النظر إلى الشمس مباشرة، حال عبور عطارد أمام قرص الشمس.
وقال: أهيب بالجميع بعدم رؤية الشمس بالعين المجردة البتة، لسببين الأول: أن الظاهرة قد يصعب مشاهدتها بالعين المجردة، والثاني: خطورة أشعتها المباشرة على شبكية العين، والتي قد تصيبك بالعمى المؤقت، ومراقبة ظاهرة العبور الفلكي تتطلب نظارات وفلاتر فلكية خاصة، أو تشاهدها من خلال تلسكوبات خاصة، أو من خلال وسائل الإعلام.
وعن هذه الظاهرة النادرة قال “المسند”: بإذن الله تعالى تحدث يوم غدٍ الاثنين 2 شعبان ظاهرة فلكية قليلة الحدوث، وتتكرر فقط 14 مرة خلال القرن الواحد، وآخر ما حدثت في 8 نوفمبر 2006م، وسوف تُشاهد في معظم العالم، وذلك عندما يقوم كوكب عطارد (وهو أقرب كوكب للشمس) بالعبور من أمام قرص الشمس (أي يكون عطارد بيننا وبين الشمس)، وتُسمى هذه الظاهرة الفلكية بالعبور.
وأضاف: سوف تُشاهد ظاهرة عبور عطارد على هيئة شامة سوداء صغيرة تعبر من أمام قرص الشمس، والعبور سيبدأ من حافة الشمس الشرقية عند الساعة 02:12 ظهرًا.
وتابع: سوف ينتصف عطارد في رحلة العبور تلك عند الساعة 05:47 عصرًا، وسيغادر قرص الشمس عند الساعة 09:42 مساءً.

572f93638cddd