الحربي: حالة جوية تؤثر على معظم مناطق المملكة

56fc3d0746e9b

كشف محلل الطقس عبدالله الحربي أن حالة من عدم الاستقرار الجوي تصحبها موجة أمطار وتقلبات جوية على غرب وجنوب غرب ووسط وجنوب شرق وشرق المملكة تبدأ – بمشيئة الله- من يوم الخميس وتزيد يوم الجمعة و تستمر عدة أيام وتتوسع لاحقاً إلى شمال الوسطى والقصيم وحائل ودول الخليج العربي واليمن.
وقال إن مصدر الحالة اندفاع هواء علوي ينتج عنه تشكل حوض صغير وسط البحر الأحمر يعمل على تخلخل الضغوط السطحية على الجزء الجنوبي من غرب المملكة والمرتفعات وشرقها إلى الخليج يدعمها ضغط سطحي مرتفع شمال شرق بحر العرب بضخ رطوبة مع نشاط للمنخفض المداري برياح جنوبية رطبة.
وأضاف: من المتوقع بمشيئة الله وجود نشاط عال لتشكل السحب الممطرة على طول السواحل الجنوبية الغربية وأجزاء من الغربية من جنوب جدة القريب إلى سواحل جازان تزيد فرص الأمطار وغزارتها على المرتفعات ومنحدراتها الغربية ومنحدراتها الشرقية، والسيول الكبيرة المعروفة في تلك المواقع قد نسمع بجريانها إن شاء الله.
ولفت إلى أن من المتوقع أن تتوسع رقعة الأمطار بامتداد للشرق لتشمل مناطق شرق المرتفعات بيشة، نجران، وطريف، ورنية، والخرمة، وعفيف، والدوادمي، والوادي، والحصاة، والحوطة، والأفلاج، والخرج إلى الوشم والرياض وامتداد لسواحل المنطقة الشرقية، معظم هذه الهطولات مصحوبة بالرياح وتساقط البرد بسبب فوارق حرارية بين السطح والعلو لذا وجب التنبيه.
وبحسب صحيفة سبق أردف: من المتوقع أيضاً أن تشمل الأمطار أجزاء من شمال الطائف وجنوب المدينة، وجنوب غربها وتزيد فرصها بإذن الله مع بداية ومنتصف الأسبوع.
وأشار إلى أن مناطق يتوقع أن تشهد هطولات غزيرة تستوجب المتابعة خلال يومي الجمعة والسبت, وهي مرتفعات الباحة ومرتفعات عسير ومرتفعات جازان ومرتفعات الطائف والطرق الرابطة بينها الأمطار الغزيرة والبرد وجريان السيول محتمل بشكل كبير إن شاء الله.
وأضاف: أما المنحدرات الغربية وتهامة من مكة إلى تهامة عسير يتوقع أن تشهد هطولات تصل للغزيرة مع احتمالية كبيرة لنزول الأودية مع احتمالية لهطولات غزيرة على الساحل بين القنفذة والليث قد تمتد لجنوب القنفذة، والمنحدرات الشرقية للمرتفعات وشرقها نجران وتثليث وبيشة ورنية والهضب وتربة والوادي والخرمة وبامتداد إلى الشرق إلى جنوب غرب الوسطى الاحتمالات بهطول أمطار من شبه غزيرة إلى غزيرة مع تساقط البرد ونشاط الرياح السطحية.