خبير طقس: المملكة تشهد أجمل حالات الربيع.. الأربعاء

الخزامى والديدحان تتهيآن لاستقبال متنزهي الجوف في إجازة الربيع 6

تتجه الأنظار داخل المملكة، بداية من غد، الأربعاء (30 مارس 2016)، لمتابعة حالة جوية تعد من جميلات حالات الربيع هذا الموسم في حال ثبات معطياتها.
وأوضح خبير الفلك والطقس نزيه الحيزان، أن الحالة تتسم بفترة مكث طويلة وبأمطارها الغزيرة التي إن ثبتت مخرجات نماذج الطقس العالمية على ما ترصده لها من توافر لكامل عناصرها الجوية؛ فسوف تكون من الحالات التي يتحدث فيها الجميع لفترة طويلة، وسيسجلها المدونون بمداد من خير وعطاء من رب السماء، تستمر حتى ما بعد منتصف الأسبوع القادم بأمر الله.
وتابع الحيزان أن نماذج الطقس العددية تشير إلى تأثر مناطق عدة من المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن منخفض جوي سيبدأ بعبور أجواء المملكة من الشمال والشمال الشرقي، ويمر فوق أجواء المنطقة الشمالية الشرقية وشمال الخليج العربي، قبل أن يتعمق في أجواء أيران منتصف الأسبوع القادم.
هذا النزول بهذه الوضعية تستفيد منه مناطق عدة، يأتي في مقدمتها منطقة الرياض، خاصةً قطاعاتها الغربية والجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية. وكذلك يشمل تأثير الحالة المنطقة الغربية، بما في ذلك السواحل جدة وجنوبها وإلى الشرق منها حتى مكة ومرتفعات الطائف وإلى الشرق منها، وما بين مكة وجنوب المدينة المنورة باتجاه مهد الذهب، وما وقع في محيطها من مدن وقرى، ويشمل كذلك تأثير هذه الحالة من عدم الاستقرار الجوي المنطقة الشرقية، وخاصةً القطاع الجنوبي منها، ويمتد تأثيرها كذلك إلى القطاع الجنوبي الغربي من المملكة، بما في ذلك السواحل والمرتفعات الشرقية.
وأشار الحيزان إلى أنه “فيما بعد منتصف الأسبوع -بمشيئة الله تعالى- قد نشهد حالة أخرى مماثلة لهذه الحالة من حيث المعطيات وتهيؤ الظروف لوجود السحب الماطرة. والحالة في مجملها متوسطة إلى غزيرة حسب ما ترصده النماذج، ونسأل الله -تعالى- الخير للجميع”.