محليات

منذ 8 سنوات

الوزراء يوافق على تخصيص 10 ملايين ريال سنوياً لتوعية المقبلين على الزواج‏

بواسطة: الوزراء يوافق على تخصيص 10 ملايين ريال سنوياً لتوعية المقبلين على الزواج‏ نورهان صبرة
الوزراء يوافق على تخصيص 10 ملايين ريال سنوياً لتوعية المقبلين على الزواج‏

d1847634-306f-4a43-a711-16ca6271ce53

وافق مجلس الوزراء اليوم (الاثنين) على إضافة مبلغ 10 ملايين ريال سنوياً إلى ميزانية وزارة الشؤون الاجتماعية، وذلك للصرف منه على تنفيذ برامج ودورات توعوية للمقبلين على الزواج.
جاء ذلك خلال جلسة المجلس التي عقدها اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي عقب الجلسة إن المجلس أقرّ اعتماد إضافة مبلغ 10 ملايين ريال سنويًا إلى ميزانية وزارة الشؤون الاجتماعية، وذلك لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من العام المالي (1437 – 1438هـ)، للصرف منه على تنفيذ برامج ودورات توعوية للمقبلين على الزواج.

3 تعليقات

  1. يقول ليان:

    عشر ملايين زوجوا فيها الشباب أبرك من هالبرامج اللي محد مستفيد منها شي و ارتفاع نسبة الطلاق خير شاهد ع فشل برامج التوعية حقتكم

    1. يقول Asrar Aljafaly:

      عشرة ملايين وبالقطارة والتقصيد الممل لا تساوي شيء مقابل الزيادة في عدد الناس خلال ثلاث سنوات…اضف إلى ذلك استثمارها في ما لايؤدي النتيجة المرجوة…من المؤسف أنه يتم حل مشكلة ثانوية بينما يكون التجاهل هو سيد الموقف بالنسبة للقضية الأهم التي تحتاج فعلاً لإيجاد حل ناجح من صناع القرار.
      بالنسبة لشبابنا وبناتنا لا حل لهذه المشكلة أمامهم سوى العزوف عن الزواج في ظل افتقاد جميع المؤهلات الهامة لتكوين الحياة الزوجية والتي يأتي بمقدمتها الوظيفة ذات الدخل الجيد وتوفير المسكن المناسب لتأسيس أسرة مستقرة وأخيراً وليس آخرا توفير التمويل اللازم والمتمثل في قرض الزواج وكما تلاحظون فكل الأمور مترابطة مع بعضها البعض.
      إن سقامة الحلول الحالية و تجاهل العمل بالاتجاه الصحيح هو سبب رئيسي لارتفاع مستوى العنوسة في بلادنا وزيادة أسباب الطلاق وما يجعل هذا الموضوع مؤشر خطير حيث ان نسبة العنوسة في المملكة العام الجاري وصلت إلى 5ملايين فتاة، مقارنةً بقرابة 1،5 مليون فتاة عام 2007م و هذه النسبة المرتفعة تعود إلى غلاء المهور، وتكاليف الزواج الباهظة، وتزويج بعض الآباء بناتهم رغبةً في المال، وارتفاع نسب البطالة بين الشباب خلال السنوات الأخيرة، فضلاً عن أزمة السكن وغياب الدور الاجتماعي للمؤسسات الاجتماعية والخيرية..بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف تأجير قاعات الأفراح التي تعتبر من أسباب زيادة نسبة العنوسة، حيث تتراوح أسعارها بين 50 إلى 90 ألف ريال، وهو مبلغ مكلف على غالبية الشباب في سن الزواج.

  2. يقول Asrar Aljafaly:

    عشرة ملايين??? وااااو…كثير ماشاء الله…لا وبعد على 3 سنين…طيب سؤال يسدح نفسه ليش الشؤون الاجتماعية لازم تتصدر كل شيء؟؟؟ ليش ما يكون عندنا بنك زواج متخصص في صرف قروض الزواج ومساعدات الراغبين بالتعدد تماماً مثل البنك الموجود في دولة الإمارات العربية المتحدة…أرجو أن نحاول تقليدهم على الأقل ولو لمرة واحدة فقط في شيء عملي وله منفعة عامة.

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه