5 أسباب رئيسية وراء قبول الحوثي تنفيذ قرار مجلس الأمن

عبد-الملك-الحوثي_0

أرجع وزير الإعلام اليمني، محمد القباطي، إعلان جماعة الحوثي التزامها بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، إلى 5 أسباب رئيسية.
وأوضح القباطي، بحسب صحيفة “الوطن”، أن الأسباب الخمسة تتمثل في الواقع العسكري الذي فرض عليهم وما تبعه من توالي الهزائم على الأرض، وكذا قرب تحرير العاصمة صنعاء.
وأضاف أن ثالث هذه الأسباب هي الأزمة المالية الطاحنة التي تتعرض لها الجماعة، وكذا الضغوط الدولية التي انحازت للشرعية، وأخيرًا انحيار القبائل إلى الحكومة الشرعية في البلاد.
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن أطراف الصراع وافقت على وقف الأعمال القتالية بدءًا من منتصف ليلة العاشر من أبريل المقبل، وأن محادثات سلام ستبدأ في الكويت في الـ18 من الشهر نفسه.
وأضاف أن محادثات الكويت تهدف للوصول إلى اتفاق مكثف لإنهاء النزاع، واستئناف الحوار السياسي الشامل، استنادًا إلى القرار الدولي 2216، وكل قرارات المتحدة، لافتًا إلى أن المفاوضات المرتقبة ستتركز على خمس نقاط أساسية هي: الانسحاب، تسليم السلاح، الترتيبات الأمنية، الحل السياسي، إنشاء لجنة لتحرير السجناء والأسرى، لافتًا إلى أن الحل السياسي يشمل استعادة الدولة سيطرتها على جميع مؤسساتها، إلى جانب استئناف الحوار السياسي في البلاد.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا