خاشقجي يكشف أسباب انتقال قناة العرب لقطر.. ويؤكد: سنتبنى مواقف تخدم المملكة

جمال-خاشقجي

أوضح الإعلامي جمال خاشقجي، مدير قناة «العرب»، أن القناة حصلت على الموافقة على الانتقال إلى الدوحة، وهي بصدد إكمال الإجراءات القانونية واختيار مكان بث القناة.
وعن سبب اختيار قطر دون غيرها، أوضح «خاشقجي» أن هناك 3 أسباب هي: «أن اختيار قطر جاء لسبب مهم وهو الأجواء الإعلامية المريحة فيها، ورغبتنا في أن نبث من منطقتنا الخليجية والعربية، وأن نكون قريبين من أحداث مجتمعاتنا».
وكشف أن القناة حصلت على موافقات من أكثر من دولة أوروبية وإقليمية، وأردف: «لكننا فضلنا قطر وليس غيرها»، وأعرب عن شكره «القيادة القطرية والشيح حمد بن ثامر رئيس مجلس إدارة المؤسسة القطرية للإعلام على دعمه لهذه الفكرة والموافقة الكريمة لانتقالنا إلى قطر».
وبحسب بوابة «الشرق», رد «خاشقجي» على سؤال ما إذا كانت سياسة القناة ستتغير بعد انتقالها للدوحة، بأن «مبادئ القناة ستبقى كما هي ولم تتغير، والأفكار والصيغة البرامجية التي انطلقنا بها سابقا أيضا لم تتغير، ونفس المذيعين والمقدمين ورؤساء التحرير ونفس رئيس مجلس الإدارة ونفس المالك الأمير الوليد بن طلال».
وأكد أن «وسيلتنا الإعلامية، ممثلة بقناة (العرب)، ليست حزبا سياسيا، ولكن الغاية منها التعبير عن المجتمع الذي تقيم به، ونقل الأخبار والمعلومات له بكل مصداقية، وهذه هي العودة بقوة التي نريدها»، مشددا على «عدم تبني مواقف سياسية، أو توجهات مخالفة للمجتمع الذي نبث منه».
وأكمل قائلا: «نحن نريد أن نكون قناة مميزة وفريدة، ولا تعنينا عبارات رفع السقف والجرأة غير المبررة، فنحن غير معنيين بذلك، والذي يعنينا فقط هو أن نكون قناة قوية تؤثر بإيجابية في المجتمع».
وأشار إلى أن المواقف التي ستتبناها قناة «العرب» سيكون هدفها خدمة سياسة المملكة العربية السعودية التي نؤمن بها، فالسعودية تعد القائد للمنطقة، وهي تقوم بمهمة صعبة وحرجة، ويجب على السعودي وغير السعودي من العرب أن يدعمها ويحميها.